مفاوضات عراقية كردية... وتاريخ الجمهورية اللبنانية

صفحة أولى شاملة خرج بها عدد «الشرق الأوسط» الصادر في الثالث من مايو (أيار) من عام 1991. خبر رئيسي عن آخر مستجدات المفاوضات بين السلطات العراقية والحركات الكردية بحضور رئيس جبهة كردستان مسعود بارزاني. وقالت مصادر حينها إن مشاركته تعكس إجماع الحركات الكردية على السير في طريق التفاوض والاتفاق.
كما تضمنت الصفحة الأولى خبراً كشف من خلال مصادر سودانية مطلعة أن حكومة عمر البشير في الخرطوم حاولت فرض شروط لإطلاق سراح رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، التي رفضها الأخير. وعلى جانب الصفحة الأيسر مقال بقلم غسان شربل يتناول تاريخ اتفاقات التسليح وحل الميليشيات المسلحة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، بدءاً من اتفاق القاهرة في عام 1969 الذي ينص على تنظيم الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان، إلى اتفاق الطائف الذي كان بداية لوقف الاقتتال في لبنان، وفي عام 1991 صدر قرار حكومي بحل الميليشيات المسلحة في البلد وعلى رأسها حزب القوات اللبنانية وبتسليم سلاحه للشرعية اللبنانية، والإبقاء على سلاح «حزب الله».
ولم تغب الأخبار الدولية عن الصفحة التي تضمنت خبراً تنبأ بعودة التوتر في العلاقات الأميركية - الإسرائيلية بعد توجيه الأولى «صفعة قوية» إلى الأخيرة برفض إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الأب استضافة وزير الإسكان إريئيل شارون (آنذاك) في مقر وزارة الإسكان الأميركية، ما أدى إلى عقد الاجتماع مع نظيره الأميركي جاك كيمب في مقر السفارة الإسرائيلية في واشنطن.