الأزمة الاقتصادية تدفع السودان لإغلاق 13 من سفاراته

الأزمة الاقتصادية تدفع السودان لإغلاق 13 من سفاراته

الجمعة - 18 شعبان 1439 هـ - 04 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14402]
سفارة السودان في أبو ظبي.
الخرطوم: أحمد يونس
في ترتيبات جديدة لمواجهة الأزمة الاقتصادية في السودان، أصدر الرئيس عمر البشير، قراراً بإغلاق 13 ممثلية دبلوماسية لبلاده في جميع أنحاء العالم دون تحديدها، وقلص عدد الدبلوماسيين في سبع بعثات أخرى إلى شخص واحد، وفق ما أعلنته وكالة السودان للأنباء الرسمية (سونا).

وجاء القرار بعد أيام قليلة على إقالة وزير الخارجية إبراهيم غندور، الذي أعلن أمام البرلمان السوداني أن الدبلوماسيين في البعثات الخارجية لم يتقاضوا رواتبهم لمدة 7 أشهر، وأن بعضهم هدد بالعودة إلى البلاد.

وأفادت الوكالة السودانية، ليل الأربعاء - الخميس، بأن البشير أمر وزارة الخارجية، بتنفيذ أوامر إعادة الهيكلة، بهدف ترشيد الإنفاق الذي اقتضته الأوضاع الاقتصادية، وترقية الأداء في الوزارة. ووصف خبراء ومحللون سياسيون القرار بأنه تعبير عن أزمة اقتصادية حادة، وأزمة سياسية كبيرة تعيشها البلاد.

وشمل القرار أيضاً إغلاق أربع بعثات قنصلية، واشترط أن يكون الهيكل الوظيفي للسفارة في حده الأقصى سفيراً واحداً، وحظر وجود أي دبلوماسي آخر بدرجة سفير، في أي سفارة مهما كانت المبررات، عدا سفارات حددها القرار بأربع، في دول لم يذكرها.

وحدد القرار فترة عضو البعثة الدبلوماسية في السفارة بثلاث سنوات دون تجديد لأي اعتبارات، وتوفيق أوضاع السفارات على ضوء هذا القيد وعلى الفور.

وبموجب المرسوم الرئاسي، تقرر إغلاق الملحقيات الاقتصادية والتجارية كافة، عدا الملحقية الاقتصادية في مدينة أبوظبي، التي ستستمر في العمل لنهاية تكليفها بتحضير مشاركة السودان في معرض «إكسبو 2020»، كما شمل إغلاق الملحقيات الإعلامية كافة، ما عدا في ثلاث عواصم، هي لندن والدوحة والقاهرة.

...المزيد
السودان الإقتصاد السوداني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة