10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا اليوم الاثنين 30/ 4/ 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

- وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو يختتم في الأردن جولة على الشرق الأوسط بعد محطتين في السعودية وإسرائيل.

- سقوط 26 مقاتلاً موالياً للنظام السوري غالبيتهم إيرانيون في قصف صاروخي على مواقع عسكرية في محافظتي حماة وحلب، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما قوات النظام السوري تواصل عمليتها العسكرية لبسط سيطرتها على دمشق وضواحيها، مع إعلان التوصل إلى اتفاق إجلاء في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق الذي ينتشر فيه تنظيم داعش.

- المجلس الوطني الفلسطيني يعقد دورة عادية لأول مرة منذ 1996 تزامناً مع سعي الرئيس محمود عباس إلى تعزيز موقعه قبل نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

- رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يزور الإمارات ليومين.

- انعقاد المهرجان الأول للألعاب الجوية في مصر بمنطقة أهرامات الجيزة.

- سقوط 21 قتيلاً على الأقل بينهم مصور وكالة الصحافة الفرنسية شاه ماراي و3 صحافيين آخرين في عمليتين انتحاريتين متتاليتين وقعتا صباحاً في كابل واستهدفت الثانية تحديداً صحافيين هرعوا إلى الموقع.

- الصين تعلن أن وزير خارجيتها سيزور كوريا الشمالية هذا الأسبوع ليكون أول مسؤول صيني يقصد هذا البلد منذ 11 عاماً، في وقت يسعى فيه الطرفان لتعزيز علاقتهما بعد القمة الكورية التاريخية.

- الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يزور أوزبكستان حيث يلتقي نظيره شوكت ميرضيايف ورجال أعمال في العاصمة طشقند قبل التوجه إلى بخارى.

- بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل يلتقي رئيس ألبانيا إيلير ميتا ورئيس الوزراء إيدي راما خلال زيارة «تاريخية» يختتمها اليوم.

- الرئيس الأميركي دونالد ترمب يستقبل رئيس نيجيريا محمد بخاري في البيت الأبيض.