عاصفة العاملات تتفاقم والكويت تطرد سفير الفلبين

عاصفة العاملات تتفاقم والكويت تطرد سفير الفلبين

الخميس - 10 شعبان 1439 هـ - 26 أبريل 2018 مـ رقم العدد [ 14394]
السفير الفلبيني في مؤتمر صحافي في الكويت (أ.ف.ب)
الكويت: ميرزا الخويلدي
تفاقمت أزمة عاملات المنازل بين الكويت والفلبين وبلغت ذروتها أمس بطلب الحكومة الكويتية من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها في مدة أقصاها أسبوع واستدعت سفيرها من مانيلا للتشاور.

الخطوة الكويتية بعد نحو 24 ساعة من تقديم وزير الخارجية الفلبيني اعتذاراً رسمياً لدولة الكويت، على الإساءة التي تسبب بها الكشف عن «فرقة طوارئ» تابعة لسفارة بلاده تقوم بتهريب العاملات الفلبينيات من منازل مشغليهن الكويتيين بدعوى الاشتباه بانتهاك حقوقهن. وانتهت أمس مهلة الأيام الثلاثة التي حددتها الكويت للسفير الفلبيني ريناتو أوفيلا للكشف عن أسماء المتورطين بتهريب العاملات. وقالت الخارجية الكويتية أمس إن السفارة الفلبينية لم تتعاون مع السلطات، وقالت في بيان إن «سفير الفلبين لدى الكويت، شخص غير مرغوب فيه، استناداً إلى المادة 9 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961»، وطلبت مغادرته البلاد في غضون فترة أقصاها أسبوع من تاريخه.

وأدت هذه الأزمة إلى تدهور العلاقات بين البلدين، حيث استدعت الخارجية الكويتية السفير الفلبيني مرتين وسلمته مذكرتي احتجاج. كما اتهمت وزارة الخارجية الكويتية السفارة الفلبينية بالقيام بأعمال «تمثل تعدياً وتجاوزاً على سيادة دولة الكويت وقوانينها».

...المزيد
Kuwait الفلبين أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة