الهند تستثني السعودية من رسوم إغراق على «الكحول المشبع»

الهند تستثني السعودية من رسوم إغراق على «الكحول المشبع»

الأربعاء - 8 شعبان 1439 هـ - 25 أبريل 2018 مـ رقم العدد [ 14393]
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت وزارة التجارة والصناعة الهندية أمس، قبول التماس باستثناء السعودية من فرض رسوم إغراق على واردات الهند من مادة «الكحول المشبع»، التي تنتجها شركة «كيان» السعودية للبتروكيماويات.

واعتمدت لجنة التحقيق الهندية قبول التماس السعودية، على حقيقة أن إنتاج شركة «كيان» لهذه المادة بدأ أساساً في مايو (أيار) 2015، وبلغ إجمالي الكميات المبيعة في الهند أقل من 308 أطنان، أي أقل من 3 في المائة من إجمالي الواردات الهندية من هذه المادة خلال فترة التحقيق، وعليه ارتأت هيئة التحقيق الهندية استبعاد السعودية، نظراً لضآلة الحصة التسويقية لصادرات المملكة من هذه المادة في السوق الهندية، مع الاستمرار في الإجراءات القانونية ضد واردات الهند من هذه المادة، من كل من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند.

يذكر أن هذه القضية من القضايا العالقة التي يتابعها الفريق المعني بقضايا الدعم والإغراق، برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الدولة لشؤون الطاقة.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أصبحت فيه الشركات السعودية ومصانع البتروكيماويات المنتجة، أمام مستقبل تنافسي عالمي أفضل حالاً، وفي وقت ينجح فيه الفريق المعني بمتابعة قضايا الدعم والإغراق برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الدولة لشؤون الطاقة، في إغلاق قضايا الإغراق الموجهة ضد الصادرات السعودية، الواحدة تلو الأخرى. وتعد قضايا الإغراق، في العالم أجمع، من أكثر الملفات المقلقة للصادرات؛ حيث يترتب على هذه القضايا تبعات مالية واقتصادية مؤثرة، إلا أن الصادرات السعودية بفضل جهود الفريق المعني بمتابعة قضايا الدعم والإغراق، باتت أكثر ثقة في إمكانية المعالجة السريعة لقضايا الإغراق الموجهة ضدها.

ويعتمد الفريق المعني بمتابعة قضايا الإغراق الموجهة ضد الصادرات السعودية على أدوات رئيسية عدة، تساهم بشكل ملحوظ في دعم موقف الصادرات السعودية، هذه الأدوات الرئيسية ترتكز في الشفافية المطلقة مع الدول التي توجه هذه القضايا، وقوة الموقف القانوني، والمعالجة السريعة لهذه القضايا.
السعودية الهند الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة