أنقرة تعلن استئناف «آستانة» منتصف الشهر المقبل

أعلنت تركيا أن الجولة المقبلة من اجتماعات آستانة الخاصة بالأزمة السورية ستعقد يومي 14 و15 مايو (أيار) المقبل في العاصمة الكازاخية.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحافي مع نظيره الكازاخي خيرت عبد الرحمانوف عقب لقائهما في مقر الخارجية التركية في أنقرة أمس إنه تقرر أن تعقد الجولة المقبلة للمباحثات المتعلقة بالأزمة السورية وسبل حلها سياسيا في آستانة يومي 14و 15 مايو (أيار) المقبل في العاصمة الكازاخية آستانة.
وأكد جاويش أوغلو أن مسار آستانة سيستمر في الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه لعب دورا كبيرا ومهما للغاية في إرساء وقف لإطلاق النار بضمانة من روسيا وتركيا وإيران، والاتفاق بين الدول الثلاث على إقامة مناطق خفض التصعيد في سوريا، واتخاذ خطوات لبناء الثقة.
وأطلقت روسيا وتركيا وإيران مسار آستانة، مطلع العام 2017 واتفقت الدول الثلاث في سبتمبر (أيلول) الماضي، على إنشاء 4 مناطق لخفض التصعيد في سوريا، ونشرت تركيا في هذا الإطار 8 نقاط مراقبة في منطقة إدلب من أصل 12 نقطة.
في سياق متصل، شدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على أهمية عدم إفساح المجال أمام أي تطور من شأنه تصعيد التوتر في سوريا.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين إردوغان، ونظيره الصيني شي جين بينغ، أمس، قالت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية إنهما تناولا خلاله قضايا ثنائية وإقليمية.
وقالت المصادر إن الرئيسين التركي والصيني تبادلا الآراء ووجهات النظر حول التطورات الأخيرة في سوريا.
وأشار إردوغان إلى رفض تركيا منذ البداية استخدام الأسلحة الكيماوية، مؤكّدا على أهمية عدم إفساح المجال أمام أي تطور من شأنه تصعيد التوتر في سوريا خلال المرحلة القادمة.
وشدّد الرئيسان التركي والصيني على ضرورة حماية وحدة التراب السوري، وعلى أهمية التعاون في مكافحة الإرهاب.