«الغارديان»: باحث جمع رسائل مستخدمي «فيسبوك» لصالح «كامبريدج أناليتيكا»

كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية، عن أن الباحث الروسي في جامعة كامبريدج ألكسندر كوغان قام بجمع الرسائل المباشرة بين مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الذين قاموا بتثبيت التطبيق الذي قام بتطويره، والمسمى «This Is Your Digital Life»، وقام بتسليمها لشركة «كامبريدج أناليتيكا».
يأتي ذلك بعد اعتراف «فيسبوك» بأن الشركة «ربما» قد سلمت الرسائل المباشرة لبعض المستخدمين إلى شركة «كامبريدج أناليتيكا» دون الحصول على إذن صريح منهم.
واعترفت الشبكة الاجتماعية بنقل البيانات في تحذيرها إلى المستخدمين الذين قام أصدقاؤهم بتحميل تطبيق «This Is Your Digital Life»، الذي جمع البيانات ليس فقط من الأشخاص الذين قاموا بتحميله، لكن أيضاً من جميع أصدقائهم على الموقع.
من جهته، قال كوغان في تصريحات صحافية، إن تطبيقه، الذي يقوم بتحليل السمات النفسية للمستخدم، جمع معلومات من ألفي شخص، وأن البيانات «كانت حساسة بشكل واضح؛ لذا حاولنا أن نكون حذرين بشأن من يمكنه الوصول لها».
وأضاف كوغان، إنه لم يجمع الرسائل إلا من الأشخاص الذين قاموا بتحميل تطبيقه، وليس من أصدقائهم، وأنه لم يقم بتسليم أي من هذه الرسائل إلى «كامبريدج أناليتيكا».
جدير بالذكر، أن جوناثان أولبرايت، مديرة الأبحاث في مركز تاوت للصحافة الرقمية، كانت أول من ألقى الضوء على إمكانية قيام «فيسبوك» بجمع الرسائل المباشرة للمستخدمين.
ففي 21 مارس (آذار) الماضي، أشارت أولبرايت إلى أن تطبيقات مثل التطبيق الذي طوره كوغان: يمكن أيضاً أن تطلع على رسائل المستخدمين الخاصة عبر خاصية «read_mailbox» الموجودة بالتطبيق.
وقالت أولبرايت في ذلك الوقت، إنه ينبغي على «فيسبوك» التأكد من ما إذا كانت الرسائل الخاصة للمستخدمين قد تم جمعها عن طريق هذا التطبيق أم لا.