حكومة ماليزيا تدخل على الخط في برنامج «ماسترشيف» البريطاني

أثار الحكام في برنامج «ماسترشيف» التلفزيوني الشهير في المملكة المتحدة للطبخ جدلا دوليا بعدما انتقدوا وصفة دجاج بالكاري لأحد المتسابقين الماليزيين بأنها غير مقرمشة.
ولقد أثار هذا الجدل عاصفة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي في ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا حيث أعرب الناس هناك، بمن فيهم رئيس الوزراء الماليزي نفسه، عن صدمتهم وانزعاجهم من الجهل الواضح لدى لجنة التحكيم في المملكة المتحدة، حسب موقع (سي إن إن) الأميركي.
وكانت المتسابقة زليها قادر أولبين قد قدمت إلى الحكام طبق ناسي ليماك، وهو طبق الأرز مع جوز الهند، يرافقه طبق ريندانغ الدجاج، مما دفع الحكم غريغ والاس، الكاتب وبائع الخضراوات السابق، إلى الشكوى بأن جلد الدجاج غير مقرمش، ولا يمكن أكله، ولا يمكن أكل الصلصة على جلد الدجاج أيضا.
وفي طبق ريندانغ التقليدي، يتم طبخ اللحم ببطء وهدوء في صلصة الكاري بجوز الهند، وينبغي للحم أن يكون طريا ورطبا وليس مقرمشا. وتعود نشأة الطبق إلى إندونيسيا، وهو معروف ومشهور في جنوب شرقي آسيا، وغالبا ما يصنع من لحم البقر. وفي عام 2011 كان هو الطبق الفائز في استطلاع رأي لأكثر من 35 ألف قارئ على شبكة سي إن إن الأميركية لأفضل المأكولات حول العالم.
وفي وقت لاحق في برنامج لهيئة الإذاعة البريطانية، وحيث قرر الحكم والاس وزميله الحكم تورود استبعاد المتسابقة زليها، كرر نفس الانتقاد قائلا: «ما خيب ظني فيك أن جلد الدجاج لم يكن مطهيا جيدا وغير مقرمش، وكانت نكهة صلصة ريندانغ تغطي جلد الدجاج».
وفي أعقاب بث البرنامج، اندفعت عاصفة على وسائل الإعلام الاجتماعية في جنوب شرقي آسيا للدفاع عن زليها وأسلوبها في الطهي ووصفوا الحكم والاس بعدم الفهم لأساليب الطبخ في المطبخ الآسيوي.
وعلى صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، اتهم رئيس الوزراء الماليزي الحكم والاس بازدراء المتسابقة زليها وقال إنه يأمل في مقابلتها شخصيا في يوم من الأيام.