تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد سماعة متقدمة تعمل بالإشارة، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيقات متخصصة بالواقع المعزز وأخرى بالتصوير.
- سماعة تعمل بالإشارة
بإمكانك التفاعل مع سماعة منزلية بالإيماء باستخدام «إيه آي يور 360 إير جستشر» AIUR 360 Air Gesture التي توظف مستشعرات الأشعة تحت الحمراء للتعرف على 10 حركات للمستخدم والتفاعل معها وفقا للطلب (مثل التنقل بين الأغاني وتغيير درجة ارتفاع الصوت والإجابة عن المكالمات الواردة أو رفضها وإيقاف أو تشغيل الموسيقى، وغيرها).
وتستطيع السماعة تجسيم الصوتيات بجودة ونقاء من خلال سماعتين مدمجتين، وهي تدعم الاتصال اللاسلكي بالأجهزة الأخرى من خلال تقنية «بلوتوث 4.2»، أو يمكن وصلها سلكيا بأي جهاز آخر من خلال المنفذ القياسي المدمج، وتستطيع بطاريتها العمل لنحو 12 ساعة من الاستخدام المتواصل ويمكن شحنها في نحو الساعتين فقط، وهي مقاومة للمياه والبلل. ويبلغ سعر السماعة 239 دولارا، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حولها من موقع kck.st/2G7HIL4.
- تطبيقات للواقع المعزز
وإن كنت تبحث عن تطبيقات للواقع المعزز Augmented Reality AR على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» خصوصا مع إتاحة «غوغل» منصة الواقع المعزز الخاصة بها ARCore للمستخدمين، فنذكر تطبيق «إنسايت هارت» Insight Heart الذي يمكن استخدامه كوسيلة تعليمية في مجال الطب، الذي سيعرض القلب البشري، ويوضح نظام الدورة الدموية وتخطيط الأوعية، مع عرض عملية ضخ الدم وسماع صوت القلب وهو ينبض، وغيرها من التفاصيل الأخرى المرتبطة. ويبلغ سعر التطبيق 2.5 دولار أميركي. أما تطبيق «هيومان أناتومي أطلس 2018» Human Anatomy Atlas 2018، فيختص بتشريح الجسم البشري من منظور الطبيب أو طالب الطب أو المهتمين، حيث يمكن الاطلاع على أي جزء من جسم الإنسان وتدويره وتكبيره وتصغيره والحصول على معلومات رئيسية حول ذلك الجزء. ويقدم التطبيق القدرة على البحث عن أجزاء مختلفة وفقا للاسم أو الفئة، مثل الأسنان والأذن والعين والدماغ، وغيرها، مع القدرة على التحكم بالأجزاء وعرض الجسم كهيكل عظمي. ويبلغ سعر التطبيق 0.99 دولار أميركي. وسيعرض تطبيق «أتوم فيجوالايزر» Atom Visualizer الذرات من حول المستخدم والطالب، والإلكترونات في مداراتها مع القدرة على معاينة تفاعل وحركة الذرات. ويدعم التطبيق تسريع أو إبطاء حركتها، مع تقديم رابط لكل ذرة ينقل المستخدم مباشرة إلى موسوعة «ويكيبيديا»، للاطلاع على مزيد من المعلومات المرتبطة.
وطورت «غوغل» تطبيق «جاست إيه لاين» Just a Line المجاني الذي يسمح للمستخدمين الرسم ثلاثي الأبعاد في الهواء باستخدام أصابعهم. ويدعم التطبيق تصوير عروض الفيديو للعملية وحفظها ومشاركتها مع الآخرين. ونذكر أخيرا تطبيق «بي إم دبليو آي فيجوالايزر» BMW i Visualizer المجاني الذي طورته شركة صناعة السيارات «بي إم دبليو»، الذي يسمح للمستخدم فحص طرازات مختلفة لسيارات الشركة ومشاهدة جميع أجزائها الداخلية والخارجية، وتوفير القدرة على تغيير لون السيارة والجلد المستخدم داخليا والإطارات. كما ويدعم التطبيق فتح أبواب السيارات والتفاعل مع مساحات الزجاج الأمامية والاستماع إلى الموسيقى بالنقر على أدوات التحكم في السيارة. ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- صور مبهرة
وتستطيع التقاط صور مبهرة للغاية بتقنية المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range HDR باستخدام تطبيق «ألتيميت إتش دي آر كاميرا» Ultimate HDR Camera المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويمكن استخدام التطبيق في الهواتف المتقدمة وتلك التي لا تدعم تقنية HDR، ذلك أن التطبيق سيحاكي أثر هذه التقنية في الصور النهائية، ومن خلال واجهة استخدام سهلة وسلسة. ويدعم التطبيق استخدام الكاميرا الأمامية أو الخلفية مع دعم مؤقت التصوير، وإضافة اختصار سريع للتصوير من شاشة القفل أو الشاشة الرئيسية للهاتف. أما إن كنت ترغب في إضافة فنون التصوير إلى صورك، خصوصا ما يعرف بـ«سينماغراف» الذي يجمع بين الصور الثابتة والمتحركة في بعض الأجزاء، فتستطيع استخدام تطبيق «في إميج» VImage المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويقدم التطبيق القدرة على إضافة مؤثرات الدخان والضباب والغيوم المتحركة، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيقين من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ويمكنك رفع دقة صورك بعد اقتطاع أجزاء منها، خصوصا إن كانت الصور صغيرة الحجم، باستخدام تطبيق «ريسايز 2 إكس» Resize 2x على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، والذي يستطيع مضاعفة دقة الصورة من خلال برمجيات داخلية متقدمة تعتمد على الشبكات العصبية. وسيضيف التطبيق وحدات «بكسل» جديدة في الأماكن التي يجب أن تكون فيها في الصورة، ويُفضل استخدامه لتغيير أحجام الصور المتحركة وتلك التي تم تعديلها. ويبلغ سعر التطبيق دولارا واحدا، ويمكن تحميله من متجر «آيتونز» الإلكتروني.