باسم سمرة: أعشق الأكل على عربات الفول

قال الفنان المصري، باسم سمرة، إن كثرة أسفاره منحته فرصة التعرف على مذاقات مختلفة في كل مرة، والتعرف على الأطباق الخاصة بكل دولة، لكنه لفت في الوقت ذاته إلى أن تناول الطعام في المطاعم الشعبية، وعلى عربات الفول المنتشرة في شوارع القاهرة يمنحه متعة خاصة.
وعبّر سمرة في حواره مع «الشرق الأوسط» عن حبه للمطعم الفرنسي، لافتاً إلى أنه يفضّل الطهي بنفسه قدر المستطاع، «لأنه يجد في ذلك متعة كبيرة».
> ما هو طبقك المفضل؟
- أنا من عشاق تناول المندي، واستمتعت بتذوقه كثيراً عندما كنت في رحلة سفر إلى مدينة الحمام بمحافظة مطروح، ووجدت أهل المدينة هناك يطهون هذه الأكلة بطريقة شهية جداً. بجانب ذلك أحب لحم الضأن خاصة عند طهيه على الطريقة البدوية، ولا أستطيع زيارة الإسكندرية دون أن أمر على مطاعم الأسماك بها، ومنها عروسة البحر عند المرسى أبو العباس، وحودة جوندل... «هناك جو مختلف وطعم يجعل الشبعان جوعان».
> ما هو مطعمك المفضل في بلدك؟
- لا أميل إلى مكان بذاته، فأنا أفضل أن أكتشف الطعام في كل مكان أذهب إليه، لذا من الممكن أن تجد لي أكثر من مطعم في بلد واحد، لكل منها طريقته المختلفة في الطهي عن غيره، لكن بوجه عام أفضل الأماكن المريحة التي تتفنن في طريقة الاستقبال وتقديم الوجبات.
> الفول والطعمية من الأكلات الشائعة في مصر، أين أنت منهما؟
- أنا بالفعل لدي عشق خاص للفول والطعمية، خاصة في المطاعم الشعبية، لأنهما من التراث المصري الخالص، كما لا أجد حرجاً من تناولهما على عربة في شوارع القاهرة... بالعكس الأمر بالنسبة لي ممتع ومميز.
> وماذا تأكل في السفر؟
- في السفر أكثر من فائدة، في مقدمتها ثقافة الأكل ذاتها، فأنا زرت العديد من البلدان سواء عربية أو أجنبية، خلال حضوري لتكريم عدد من أعمالي الفنية، وهذا الأمر أتاح لي الفرصة للاطلاع على مذاقات مختلفة في كل مرة، خاصة الأطباق الخاصة بكل دولة، فلكل منها توليفة وطعم نابع من تراثها.
> ما هو مطبخك المفضل خارجياً؟
- الآن لا أفضل تناول المأكولات التي اعتدت عليها حينما أكون مسافرا خارج مصر، بل أحب أن أتناول أطعمة جديدة في كل وقت، وبشكل كبير أنا أميل إلى المطبخ الفرنسي الذي يمتاز بالجودة العالية، مع كميات قليلة من الطعام، لكنها غالية الثمن إلى حد كبير، كما أن المطبخ الألماني أيضا يتشابه كثيراً مع نظيره المصري، من حيث الكميات الوفيرة من الطعام والأصناف المختلفة فوق السفرة الواحدة، والحرص على تقديم الأكلات المعبرة عن تراث البلد.
> السمك أو اللحم أو الدجاج، أيها تفضل؟
- السمك أولوية بالنسبة لي، فهو طعام خفيف ومريح للمعدة بشكل كبير، كما أنه غني بالكثير من الفوائد الصحية، أحب جميع أنواع المأكولات البحرية عموماً، يلي ذلك اللحم، لكن هذا يتوقف على طريقة طهيه، بعد ذلك الدجاج المطبوخ على الطريقة الشعبية.
> ماذا عن علاقتك مع المطبخ؟
- أنا أطبخ بنفسي قدر المستطاع، وأجد متعة كبيرة في ذلك، وفي الفترة الأخيرة تعلمت طريقة طبخ المندي حتى أتقنتها جيداً، وأستمتع كثيرا بتجربة طهيه، هذا الأمر ساعدني في وقت سابق في إجادة دور الطباخ في فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» في عام 2016.
> ما هو الطبق أو المكون الذي تكره مذاقه؟
- ليس لدي مشكلة في تناول أي طعام، سواء كان مصريا أو في أي دولة أخرى، لكن في الوقت ذاته لست من هواة أكل الكوسة الحمراء، ولا أرى نفسي تميل إليها في الغالب، وهذا لا يعني أنها سيئة، ولكن كما يقول المثل «لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع».