السعودية تمنع دخول طرازات سيارات لعدم التزامها معيار اقتصاد الوقود

منعت السعودية دخول سيارات جديدة من بعض الطرازات مؤقتاً إلى المملكة اعتباراً من مطلع أبريل (نيسان) المقبل، لعدم التزام الشركات الصانعة بتحقيق الحد الأدنى لاقتصاد الوقود المسموح به للسيارات الجديدة والمعتمد ضمن المعيار السعودي لاقتصاد الوقود.
وذكرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في بيان أمس، أنها نسّقت في هذا الخصوص مع الهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة للموانئ ووزارة التجارة والاستثمار والجهات ذات العلاقة في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة.
ودعت المستهلكين للاطلاع على قائمة طرازات الشركات التي لم تحقق الحد الأدنى لاقتصاد الوقود المعتمد في المعيار السعودي لاقتصاد الوقود على الرابط (www.sls.gov.sa)، مشيرة إلى أنها ستحدّث قاعدة البيانات بصفة مستمرة لحماية المستهلك والمضي قدماً في جهود المملكة نحو ترشيد استهلاك الطاقة في إطار الجهود التكاملية التي تبذلها منظومة العمل في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة.
وبيّنت الهيئة أن المنع خاص بدخول تلك الطرازات إلى السعودية عبر المنافذ الجمركية، ولا يشمل الطرازات التي تم استيرادها قبل بدء تطبيق القرار.
وتطرقت إلى أن هذا المنع يأتي ضمن جهود البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة لضمان الرقابة والالتزام بالمواصفات القياسية المحددة للمبادرات التي يطلقها بهدف ترشيد استهلاك الطاقة في البلاد.