الغبار الأفريقي يغطي جزيرة كريت اليونانية

وفقاً للإرشادات الصادرة عن السلطات اليونانية، يجب على السائقين توخي الحذر على طول طريق المحور الشمالي لجزيرة كريت، بسبب الغبار القادم من القارة الأفريقية، ويحجب الرؤية في مدينة إيراكليس بالتحديد، ونظراً للأشجار التي تم اقتلاعها بفعل الرياح الشديدة وتعوق كثيراً من الطرق في المدينة.
وطلبت السلطات من قائدي السيارات تخفيض السرعة والانتباه بسبب الرمال التي كست الطرق العامة، والتي تراكمت بسبب الغبار. ووفقاً لرئيس مركز التنسيق م. ستراتاكي فإن الإدارات المعنية بالأمر في حالة تأهب بسبب الرياح الجنوبية التي تهب في منطقة كريت، وتصل قوتها حتى 9 بوفور، مع احتمالية التسبب في حرائق أيضاً.
وقد تسببت الرياح القوية والغبار الأفريقي الكثيف في خلق جو متقلب في مدينة ريثمنو، وفي الوقت نفسه وصلت درجة الحرارة إلى 27 درجة مئوية. أما بالنسبة لمحافظة هيراكليو، فنسبة الغبار الأفريقي عالية وتتجاوز حدود السلامة، ما أدى لإصابة الكثير من المواطنين بالاختناق واللجوء إلى المستشفيات للمشاكل التي يعانون منها في الجهاز التنفسي، كما قررت البلدية أيضاً عدم تشغيل المدارس في الفترة المسائية، كما سبب الغبار مشاكل في مطار هيراكليو وتأجيل إقلاع بعض الرحلات.
ووفقاً لتوقعات هيئة الأحوال الجوية، فسيشهد اليوم (السبت) انخفاضاً نسبياً للغبار الأفريقي، ووفقاً للتعليمات والإرشادات التي أعلنت عنها الإدارات والهيئات المختصة، يجب على المواطنين أن يكونوا حذرين في تحركاتهم.