تحرك مصري لمنع عباس من إعلان غزة «إقليماً متمرداً»

تحرك مصري لمنع عباس من إعلان غزة «إقليماً متمرداً»

الخميس - 5 رجب 1439 هـ - 22 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14359]
طلاب فلسطينيون يلوحون من نوافذ حافلة تقلهم إلى مدرستهم في غزة (رويترز)
رام الله: كفاح زبون
كشف مسؤول فلسطيني عن أن الرئيس محمود عباس يعد لإعلان غزة «إقليماً متمرداً»، إذا لم تسلم حركة «حماس» القطاع إلى الحكومة الفلسطينية بشكل كامل، لكنه أشار إلى أن مصر تعمل بجد من أجل منع إعلان هذا القرار.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه: «إذا لم تسلم حماس قطاع غزة فسيعلن الرئيس غزة إقليماً متمرداً وحكومته منقلبة وغير شرعية (...) وهذا سيعني وقف أي تعاملات مع الإقليم مهما كان شكلها أو مصدرها».

وأوضح المصدر أن «هذا الاقتراح قديم ونوقش مرات عدة، ولم تتخذه القيادة الفلسطينية على أمل إقامة الوحدة وإنقاذ القطاع، لكن بعد محاولة الاغتيال (لرئيس الحكومة رامي الحمد الله) في الآونة الأخيرة كل شيء تغير». وأردف: «الرئيس أعطى الآن فرصة للوسطاء. على حماس التقاط الفرصة والعودة إلى حضن الشرعية قبل فوات الأوان».

في المقابل، قال المسؤول الفلسطيني إن المصريين يقومون باتصالات مكثفة مع القيادة الفلسطينية و«حماس» لاحتواء الأزمة، مضيفا أن مصر تعهدت بتسليم قطاع غزة إلى الحكومة كما كان متفقاً ومأمولاً عندما تدخلت لإنجاز المصالحة قبل أشهر. وكان عباس أعلن نيته اتخاذه «إجراءات وطنية وقانونية ومالية» ضد قطاع غزة، متهماً {حماس} بمحاولة اغتيال الحمد الله الأسبوع الماضي.

...المزيد

التعليقات

د. هاشم الفلالى
22/03/2018 - 04:11
السياسة الاقليمية تسير فى طريق وعر فى غاية الصعوبة والتعقيد، وفى حاجة إلى التعامل مع كل هذه التطورات التى وصلت إلى هذه المراحل الحرجة بالحكمة والاسلوب السليم والصحيح بحيث يتم تجنب المزيد مما يحدث على مختلف الاصعدة من تفاقم للأزمات التى اصبحت تعج بها المنطقة
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة