10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشر ظهراً اليوم الأربعاء 21/3/2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.

- قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان اليوم (الأربعاء) إن على المنطقة بأكملها استيعاب الدرس من الضربة التي نفذتها إسرائيل في عام 2007 ضد ما يشتبه في أنه مفاعل نووي سوري.

- قال وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس اليوم إن قصف إسرائيل عام 2007 لما يشتبه أنه مفاعل نووي سوري رسالة إلى إيران بأن إسرائيل لن تسمح لها بامتلاك أسلحة نووية.

- تم التوصل إلى اتفاق بوساطة روسية لإجلاء مجموعة من المسلحين من بلدة في الغوطة الشرقية إلى شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة وذلك في أول اتفاق من نوعه في المعقل الأخير للمعارضة قرب العاصمة.

- استأنف صباح اليوم التوقيف الاحترازي للرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي في اطار التحقيق حول شبهات بتمويل ليبي لحملته الانتخابية في العام 2007، حسبما افادت مصادر قريبة من الملف.

- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقابلة أذيعت مساء الثلاثاء إنه كان يرغب في وجود العديد من المرشحين في الانتخابات الرئاسية المقررة الأسبوع المقبل لمنح الناخبين فرصة أكبر للاختيار لكن الأحزاب ليست جاهزة بعد لذلك.

- نفذت مقاتلات تركية ضربة جوية أدت إلى "تحييد" 12 مسلحا على الأقل من حزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق.

- قال مكتب رئيس ميانمار في بيان على فيسبوك اليوم إن الرئيس المدني هتين خياو استقال من منصبه بأثر فوري "كي يستريح من المهام والمسؤوليات".

- ذكر مدعون أن السلطات الأميركية ألقت القبض على مواطن إيراني فيما له صلة باتهامات بأنه شارك في مؤامرة للالتفاف على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على بلاده وحول أكثر من 115 مليون دولار تم دفعها بموجب عقد إنشاء فنزويلي عبر النظام المالي الأميركي.

- قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جي-إن اليوم، إن من الممكن عقد قمة ثلاثية مع كوريا الشمالية والولايات المتحدة وإن المحادثات يجب أن تهدف إلى إنهاء التهديد النووي على شبه الجزيرة الكورية.

- قالت الشرطة الفلبينية إن 19 شخصا على الأقل لاقوا حتفهم وأصيب أكثر من 12 عندما سقطت حافلة في واد جنوبي العاصمة مانيلا.