سيناتور أميركي بارز يتوقع الانسحاب من «النووي»

سيناتور أميركي بارز يتوقع الانسحاب من «النووي»

الاثنين - 3 رجب 1439 هـ - 19 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14356]
واشنطن: هبة القدسي لندن: «الشرق الأوسط»
توقع رئيس لجنة العلاقات في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري بوب كوركر أن يعلن الرئيس دونالد ترمب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران، عند حلول موعد المصادقة عليه في 12 مايو (أيار) المقبل.

وكان ترمب قد أمهل الأوروبيين أربعة أشهر تنتهي في مايو، لترميم ثغرات الاتفاق النووي، بما فيها دور إيران الإقليمي وبرنامجها الصاروخي. واستبعد كوركر في مقابلة تلفزيونية مع قناة «سي بي إس» توصل شركاء واشنطن الأوروبيين إلى إطار العمل المطلوب، متوقعاً أن يؤدي ذلك إلى الانسحاب.

وهذا أول تعليق من مسؤول أميركي رفيع بعد اجتماع فيينا الجمعة الماضي بين إيران والدول الست حول تنفيذ الاتفاق. ووفقاً لوثيقة سرية نشرت وكالة «رويترز» أجزاء منها، اقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا فرض عقوبات جديدة من جانب الاتحاد الأوروبي على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية ودورها في الحرب السورية، في محاولة لإقناع واشنطن بالإبقاء على الاتفاق.

إلى ذلك، التقى وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي في ثاني أيام زيارته لطهران، الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي قدم اقتراحات بتعزيز العلاقات البنكية والتجارية، ودعا مسقط إلى «تنسيق أكبر حول القضايا الإقليمية».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة