ليليان ناعسي: أخاف مما أجهله لذا ألجأ للباستا خلال السفر

- ما طبقك المفضل؟
> أعشق التبولة، ولكن يجب أن تكون متقنة التحضير، ولهذا أحرص على تناولها في المنزل أو في مطاعم أثق بمطابخها.
- ما مطعمك المفضل في بلدك؟
> بما أني أحب الأكل اللبناني؛ فمطعمي المفضل في لبنان هو «إم شريف» في منطقة الأشرفية.
- ماذا تأكلين أثناء السفر؟
> بصراحة أعاني في السفر من ناحية الأكل، لأني لا أملك الجرأة على تجربة ما لا أعرفه، ولهذا السبب ينتهي بي المطاف دائما إلى أكل الأطباق البسيطة مثل المعكرونة.
- ما مطبخك المفضل؟
> يأتي المطبخ اللبناني في المرتبة الأولى بالنسبة لي، ويليه المطبخ الإيطالي.
- ما آخر مطعم زرته؟
> أحب الأكل في المطاعم، وفي بعض الأحيان أتناول الغداء والعشاء بمطعمين مختلفين في اليوم نفسه، كما حصل منذ أيام قليلة، فوقع خياري على مطعم «سيغار لاونج - فورسيزونز» و«أفونو دو بارك» في وسط بيروت التجاري.
- أفضل مطعم تقيمين فيه الدعوات ولماذا؟
> في أغلب الأحيان أقيم دعواتي للأصدقاء في مطعم «سلطان إبراهيم سور مير» في المعاملتين، والسبب هو أكله اللذيذ وموقعه الرائع المطل مباشرة على البحر.
- ماذا تفضلين؛ السمك أم اللحم أم الدجاح؟
> الدجاج هو خياري الأول، يليه السمك، ولكني لا أحب اللحم الأحمر على الإطلاق.
- كيف هي علاقتك مع المطبخ؟
> كنت في الماضي أعتبر نفسي طاهية جيدة، أما اليوم فلا أزور المطبخ إلا في المناسبات السعيدة، والسبب هو أن ابني الوحيد يدرس في الخارج، ولا توجد حاجة لتحضير الأكل المنزلي في غيابه.
- هل تفضلين السكريات أم الموالح؟
> من يعرفني شخصيا يعرف مدى حبي للحلوى والسكريات، فأنا أعشق الحلويات الشرقية، ولكني لا أحب الحلويات التي تدخل فيها «القشطة» والكريمة. وأحب أيضا «التارت» والغاتوهات الغربية.
- ما الطبق أو المكون الذي تكرهين مذاقه؟
> لا أستطيع تناول أي نوع من أنواع القصبة؛ إنْ كانت دجاجا أم لحما، وأكره أيضا لحم الضأن لدرجة أني لا أستطيع أن أشم رائحته.
- كيف علاقتك بإتيكيت الطعام؟
> لا أتبع تفاصيل إتيكيت الطعام بحذافيره، لأني أحب على سبيل المثال تناول البطاطس المقلية والزيتون بيدي، ولكني أتناول السمك بالشوكة لتجنب التصاق الرائحة بأصابعي.
- هل هناك أطباق تتحاشين طلبها في المطعم؟
> أتحاشى أكل الفتوش في المطاعم، لأسباب لها علاقة بالنظافة، لأني أعتقد أن الخس من أصعب أنواع الخضراوات في التنظيف. وقد أتناول هذا الطبق في أماكن محدودة جدا.
- أثناء السفر تأكلين أطباق المطابخ المحلية أم تفضلين أكل ما تعرفينه؟
> آكل دائما ما أعرفه، لأني لست جريئة عندما يأتي الأمر إلى تجربة مطابخ وأطباق جديدة، فعلى سبيل المثال أتناول أصنافا محدودة جدا من السوشي، والبلد الوحيد الذي أحب أن آكل فيه أثناء السفر هو إيطاليا، لأن المعكرونة مع جبن البارمزان من أحب الأطباق على معدتي.
- ما مطعمك المفضل خارج بلدك؟
> بما أني أحب الأكل الإيطالي، ففي كل مرة أزور فيها لندن أتوجه إلى مطعم «نوفيكوف» بمنطقة مايفير وسط العاصمة.