ترمب اختار بومبيو للخارجية وهاسبل أول امرأة لـ«سي آي إيه»

ترمب اختار بومبيو للخارجية وهاسبل أول امرأة لـ«سي آي إيه»

الأربعاء - 27 جمادى الآخرة 1439 هـ - 14 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14351]
ترمب يعلّق على إقالة وزير خارجيته قبل مغادرته إلى كاليفورنيا... وفي الإطار تيلرسون ملقياً كلمة الوداع أمس (إ.ب.أ)
واشنطن: هبة القدسي
أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، وزير خارجيته ريكس تيلرسون واختار مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، مايك بومبيو، خلفاً له، كما اختار ترمب جينا هاسبل لتصبح أول امرأة تقود الوكالة الاستخباراتية.

وفي تغريدة صباحية، قال ترمب: «سيصبح مايك بومبيو مدير (سي آي إيه) وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع. شكرا لريكس تيلرسون على خدمته! جينا هاسبل ستصبح مديرة (سي آي إيه)، وأول امرأة يتم اختيارها للمنصب. تهانينا للجميع».

ولم يتأخر ترمب في الرد على أسئلة الصحافيين، الذين فاجأهم القرار، وأشار قبل توجهه لكاليفورنيا إلى «اختلاف الرؤى» بينه وبين تيلرسون، موردا ملف الاتفاق النووي مع إيران كقضية خلاف رئيسية بينهما. وقال: «كنا متفقين بشكل جيد لكن اختلفنا حول بعض الأمور»، مضيفا أنه «بالنسبة إلى الاتفاق (النووي) الإيراني، أعتقد أنه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولا، وأردت إما إلغاءه أو القيام بأمر ما، بينما كان موقفه مختلفا بعض الشيء، ولذلك لم نتفق في مواقفنا».

في المقابل، مدح ترمب بومبيو، العسكري السابق وعضو الكونغرس الذي قاد الـ«سي آي إيه» لنحو 14 شهرا، وقال عنه إنه يقوم بـ«عمل رائع» وإن بينهما «كيمياء». وأوضح: «عملت طويلا مع مايك بومبيو، وهو رجل ذكي ودائما نتفق في رؤيتنا للأمور وهذا ما أريده، وأتمنى لتيلرسون الأفضل، وأنا الآن أقترب من الحصول على الإدارة التي أريدها».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة