10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الثلاثاء 13 - 3 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

- وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، صباح اليوم (الثلاثاء)، إلى كابل في زيارة غير معلنة مسبقاً، بعد أسبوعين على تقديم الرئيس الأفغاني أشرف غني عرضاً لحركة طالبان لبدء مفاوضات سلام.

- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 4 أشخاص وإصابة 22 آخرين جراء تجدد القصف الجوي على الغوطة الشرقية اليوم.

- أفاد التلفزيون المصري اليوم، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى مساء أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحثا خلاله محاربة الإرهاب والأوضاع في سوريا وليبيا.

- قال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، إن كوريا الشمالية بحاجة إلى اتخاذ إجراءات «ملموسة» نحو نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

- قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير نشر أمس، إن أكثر من 30 ألف شخص نزحوا من منازلهم في أفغانستان منذ بداية العام، بسبب الصراع المستمر.

- وافق البرلمان التركي اليوم، على قانون يعيد تنظيم قواعد الانتخابات، وهو تشريع قالت عنه المعارضة من قبل إنه قد يفتح المجال للتزوير في الانتخابات المقررة العام المقبل.

- من المقرر أن تعقد لجنة الطوارئ البريطانية الحكومية «كوبرا» اليوم، اجتماعاً بشأن قضية تسمم عميل روسي سابق وابنته، حيث تتهم واشنطن ولندن موسكو بأنها وراء الهجوم.

- أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أوقف عملية استحواذ شركة «برودكوم» السنغافورية على شركة «كوالكوم» الأميركية المتخصصة في مجال تكنولوجيا نظم الاتصالات، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

- قال خبراء في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يحققون في إبادة محتملة في ميانمار، إن موقع «فيسبوك» لعب دوراً في نشر ثقافة الكراهية هناك.

- لم تدم عودة الأميركية سيرينا ويليامس إلى الملاعب طويلاً، لأنها خرجت على يد شقيقتها الكبرى فينوس بخسارتها أمامها 3 - 6 و4 - 6، الاثنين، ضمن الدور الثالث من دورة انديان ويلز الأميركية في كرة المضرب.