خطة عراقية لحوار استراتيجي مع {التعاون الخليجي}

خطة عراقية لحوار استراتيجي مع {التعاون الخليجي}

مدتها 5 سنوات وتشمل جميع المجالات
الثلاثاء - 25 جمادى الآخرة 1439 هـ - 13 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14350]
بغداد: حمزة مصطفى
أطلقت بغداد خطة لحوار استراتيجي شامل مع مجلس التعاون الخليجي للمدة (2018 - 2023) أعلنت عنها الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في بيان أمس.

وجاء في البيان أن «مجلس الوزراء أيد خطة العمل المشترك الرئيسية، للتعاون بين جمهورية العراق ومجلس التعاون لدول الخليج للمدة (2018 - 2023) وفقا للمجالات المذكورة في كتاب وزارة الخارجية ذات الصلة، من أجل بلورة رؤى عملية جديدة لتفعيل آفاق التعاون في مجالات العمل المشترك». وأضاف البيان أن «القرار جاء لتقوية أواصر العمل والتعاون بين العراق ودول المنطقة».

إلى ذلك، قال سعد الحديثي، المتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه الخطة تم إقرارها الأسبوع الماضي، خلال جلسة مجلس الوزراء، وهي خطة شاملة لتطوير العلاقات بين العراق وبين منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، بحيث تشمل مجالات السياسة والاقتصاد والأمن والاستثمار والثقافة، وسواها من الميادين التي نراها ضرورية ومهمة على صعيد تطوير مجالات وميادين هذه العلاقة». وأوضح الحديثي أنه «لغرض أن تكون الخطة عملية، وتأخذ سياقات سليمة في التنفيذ، فقد تم تحديد سقف زمني لها، وهي المدة بين 2018 و2023، من أجل تطوير ونماء كل ميادين العلاقات بين العراق وبين كل هذه الدول».

وشهدت العلاقات العراقية - الخليجية مؤخرا، تقاربا كبيرا مع دول مجلس التعاون الخليجي، وفي المقدمة منها المملكة العربية السعودية، بإنشاء مجلس تنسيقي مشترك بين البلدين.

...المزيد

التعليقات

د محمد شهاب أحمد / بريطانيا
البلد: 
UK
13/03/2018 - 06:34
أمر فيه خير للطرفين ، و لكن الأقوال يجب أن تصاحبها أفعال . و ذاك لا يتفق مع نوايا و أفعال الطائفيين الذين يختلقون الثارات بإسم مظلوميتنا تاريخية و يهددون بمعارك و نيران تأتي على الأخضر و اليابس . المنطقة تعاني من مشاكل كبيرة و أي عمل من أجل الإستقرار مرحب به
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة