قمة نادرة مرتقبة بين الكوريتين

قمة نادرة مرتقبة بين الكوريتين

«خط ساخن» بين زعيميهما... وترمب يشكك
الأربعاء - 20 جمادى الآخرة 1439 هـ - 07 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14344]
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لدى استقباله أول من أمس وفداً كورياً جنوبياً (إ.ب.أ)
سيول - واشنطن: «الشرق الأوسط»
أعلنت سيول أمس عن موافقة زعيمي الكوريتين على عقد قمة نادرة بين البلدين في المنطقة منزوعة السلاح في أبريل (نيسان) المقبل، ستكون الأولى منذ عام 2007.

ورحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بهذه الخطوة النوعية، مشيرا إلى «تقدّم محتمل» ومشيدا بـ«الجهد الجدي» من جانب جميع الأطراف المعنيين، لكنه بدا، مشككا نوعا ما، بقوله في تغريدة إن «العالم يشاهد وينتظر! وقد يكون أملا كاذبا».

بدورها، قالت الرئاسة الكورية الجنوبية إن الشمال منفتح على مفاوضات «صريحة» مع الولايات المتحدة حول نزع السلاح النووي، وإنّه سيعلق تجاربه النووية والصاروخية خلال فترة الحوار.

من جانبها، أبدت بيونغ يانغ استعدادها للتخلي عن أسلحتها النووية في حال ضمان أمن نظامها وقيادتها، وفق تشونغ أوي - يونغ، مستشار الرئيس الكوري الجنوبي، الذي أجرى محادثات طويلة أول من أمس مع كيم جونغ أون. كما أوضح المبعوث الكوري الجنوبي أن الزعيمين سيفتحان بينهما خطاً ساخناً للتواصل الطارئ، «لاحتواء التوترات العسكرية والتنسيق بشكل وثيق».

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أعلنت سيول أن القمة بين الكوريتين ستعقد نهاية أبريل في قرية بانمونغوم، وسط المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل الشمال عن الجنوب. وفي حال أكّد الشمال هذا الأمر، فستكون القمة الثالثة بين البلدين بعد قمتين في 2000 و2007.

وتأتي تطورات أمس نتيجة لتقارب متسارع أتاحته الألعاب الأولمبية الشتوية التي انتهت في 25 فبراير (شباط)، بعد عام شهد توترات كبيرة بسبب إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية هي الأقوى في تاريخها، وإطلاقها سلسلة صواريخ باليستية بعيدة المدى بعضها قادر على الوصول إلى البر الأميركي.

...المزيد
كوريا الشمالية النزاع الكوري

التعليقات

يوسف ألدجاني
البلد: 
germany
07/03/2018 - 11:40
هذا هو عين ألحق وألحكمه ؟ كيف لشعب واحد أن يتحاربا ومن أجل ماذا ؟ من أجل أمريكا ؟ من أجل روسيا وألصين وأليابان ؟ من أجل ألأنظمة وألتحالفات ؟ كل هذا لا يساوي قطرة دم منزف من شعب كوريا ...... ألوحده ألكورية وكوريا واحدة تحت نظام يقرره ألكوريين سيكون بمثابة كوريا قوية أقتصاديا وعسكريا ....... أن أمريكا وغيرها لا اريد كوريا موحده بل تريد كوريا مدمره ..... أنها حياتكم ومستقبلكم وأمنكم يا قادة وشعب كوريا ..... وألوحدة هي ألمستقبل ؟
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة