«سبيتالفيلدز» أقدم سوق لأجدد أكل

«سبيتالفيلدز» أقدم سوق لأجدد أكل

بعد 350 عاماً يعود إلى الواجهة ليرسم خريطة الطعام في لندن
الأحد - 16 جمادى الآخرة 1439 هـ - 04 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14341]
لندن: جوسلين إيليا
أجمل ما في لندن أنها لا تزال محافظة على تراثها وتقاليدها، وكانت ذكية لأنها جعلت أشهر معالمها التراثية تركب موجة العصرية دون التخلي عن العراقة.

أبرز مثال على روعة معالم لندن القديمة سوق «سبيتالفيلدز» Spitalfields الواقعة إلى الشرق من العاصمة التي تعتبر أقدم سوق لبيع المأكولات في العاصمة.

جاءت التسمية تيمنا بمستشفى سانت ماريز سبيتيل الذي أنشئ عام 1197. وبالقرب من المستشفى كانت توجد حقول شاسعة تحولت إلى سوق مفتوحة في القرن الثالث عشر.

نجاح السوق شجع الناس على الإقامة في المنطقة ومحيطها المعروفة اليوم بالـ«إيست إند»، وفي عام 1685 بدأ الفرنسيون البروتستانت بالتوافد من فرنسا جالبين معهم مهارات حياكة الحرير. ولا تزال بيوتهم موجودة في تلك المنطقة ويستخدمها في يومنا هذا الفنانون لإقامة معارضهم.

وبعد الفرنسيين جاء النساجون الآيرلنديون في منتصف القرن السابع عشر بعد تراجع صناعة الأقمشة في آيرلندا، وجاء من بعدهم اليهود من أوروبا الشرقية.

وعلى مدى السنين تبدل مشهد التنوع العرقي في المنطقة المحيطة بالسوق شرق لندن، فبين عامي 1880 و1970 شهدت سبيتافيلدز أكبر تجمع يهودي وكان يوجد بها أكثر من 40 كنيساً يهودياً.

وفي بداية السبعينات بدأ البنغلاديشيون بالتوافد إلى المنطقة جالبين معهم ثقافة مختلفة وأنواعا مختلفة للحرف والتجارة، وانتعش بذلك شارع «بريك لاين» الذي اشتهر بكثرة المطاعم فيه.

سبيتافيلدز اليوم

ومن سوق متواضعة في بداية القرن السابع عشر ومن عربات وأكشاك صغيرة إلى عنوان أنيق يتهافت الذواقة والسياح من كل أصقاع العالم على زيارته.

وبعد أن كانت سوق سبيتالفيلدز تفتح أبوابها يوم الأحد فقط، أصبحت اليوم متاحة طيلة أيام الأسبوع، وبدأت عملية تجديدها عام 2005 وبعد 18 عاما من العمل المستمر أثمر ذلك الجهد ساحتين جميلتين هما «بيشوبس سكوير» و«كريسبين بلايس» وتم اختيار المطاعم والمعروضات في السوق بتأن تام.

وإذا كنت تبحث عن مأكولات الشارع Street Food ستجدها في السوق ولكن بشكل عصري وجميل وحتى العربات فهي أنيقة ومنمقة، وهناك تنوع جميل ليرضي جميع الأذواق، فإلى جانب المعروضات الفنية والمصوغات، تنتشر عربات الأكل مثل تلك المتخصصة بالأكل التركي واليوناني والحمص والفلافل والمأكولات الشعبية المكسيكية، ومن الأكشاك المميزة «ذا داك تراك» The Duck Truck المتخصص بتقديم البط المسحب، وسبب نجاح هذه العربة نوعية البط بحيث يقوم صاحب الفكرة ويدعى إيد Ed بشراء البط من أهم المزارع في بريطانيا، فهو مولع بالبط لدرجة أنه كان حيوانه الأليف الأول في صغره بطة. بالإضافة إلى أكشاك القهوة والحلوى.

المميز في السوق هو أن المأكولات الشعبية التي يمكن تصنيفها بمأكولات الشارع لأنها تباع في الهواء الطلق يقوم بتحضيرها طهاة مختصون ومتدربون على أيدي أهم الطباخين العالميين.

ومن الأكشاك المميزة الأخرى «سموكولوكو» المختص بتدخين اللحوم في العربة نفسها ما يجعل الساندويتشات واللحوم طازجة ومليئة بالنكهة الرائعة. وتقدم اللحوم المدخنة في شريحة من الخبز الطازج بعد نقعها في خشب الكرز والأعشاب لأكثر من ست ساعات.

الجميل في سوق سبيتالفيلدز هو مزجها ما بين القديم والتقليدي والحديث، كما أنها مسقوفة وفيها الكثير من الأماكن التي تمكن الزائر من الجلوس فيها في أجواء دافئة بغض النظر عن انخفاض درجات الحرارة الخارجية.

ويوجد أيضا في السوق الكثير من المطاعم التي تفتح أبوابها حتى ساعة متأخرة من الليل مع جلسات خارجية مريحة، ومن الأماكن المميزة «أندرويه» الفرنسي الذي يأخذك في رحلة إلى جبال الألب من خلال أطباقه التي تركز على الأجبان الفرنسية.

طعام لكل ذائقة

ستقف حائرا أمام الكم الهائل من العربات والمطاعم والتسوق في بوتيكات أنيقة تحمل أسماء أهم المصممين. فعلى عكس شهرة سبيتافيلدز في الماضي كونها سوقا قديمة وبالية فها هي اليوم تجذب أهل البلد والسياح لاكتشاف ما يزخر بها من أماكن مميزة وبوتيكات فريدة من نوعها كذلك البوتيك المتخصص بأزياء حقبة الخمسينات والستينات من القرن الماضي فتدخل إليه لتشعر وكأنك في عصر مختلف تماما عن عصرنا الحالي.

ساعات قليلة لا تكفي

هذا العنوان يناسب العائلات لوفرة الأماكن الجميلة فيه، ويمكن الوصول إليه عبر مترو الأنفاق والأقرب إليه هي محطة «ليفربول ستريت» وأقرب محطتي قطار هما في «شورديتش هاي ستريت» و«ليفربول ستريت». يمكن تمضية اليوم بالكامل فيه لكثرة ما يحويه من أماكن جميلة. وعلى مسافة قريبة جدا منه يمكن الولوج إلى الأسواق الأخرى مثل سوق «بروري» و«بريك لاين» الذي يضم أشهر مقهى يقدم البيغل مع الـ«سولت بيف» ويفتح على مدى الساعات اليوم.
المملكة المتحدة مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة