إنفانتينو: روحاني يتعهد بالسماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم

إنفانتينو: روحاني يتعهد بالسماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم

السبت - 16 جمادى الآخرة 1439 هـ - 03 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14340]
جياني إنفانتينو يهدي الرئيس الإيراني حسن روحاني قميصاً رياضياً يحمل شعار الفيفا في طهران أول من أمس (أ.ف.ب)
- قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو، أمس، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني أبلغه بوجود خطط للسماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم في إيران.
والتقى إنفانتينو مع روحاني، خلال زيارته لإيران أول من أمس، حيث حضر مباراة قمة بين فريقي الاستقلال وبيروزي، وهي واحدة من أهم المباريات في دوري إيران.
وقال إنفانتينو خلال مشاركته في أحد الأنشطة في المقر الرئيسي للفيفا في زيورخ اليوم: «تلقيت وعوداً بالسماح للنساء في إيران بالدخول إلى ملاعب كرة القدم قريباً. أبلغني (الرئيس الإيراني) أن مثل هذه الأمور تحتاج لبعض الوقت في دول مثل (إيران)»، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».
وقالت مجموعة «أوبن ستاديومز» التي تنادي بحق المرأة في حضور الأحداث الرياضية في إيران، إن بعض السيدات تعرضن للاعتقال بالقرب من استاد آزادي، الخميس، خلال مباراة الاستقلال وبيروزي.
وقالت المجموعة على «تويتر»: «في الوقت الذي كان فيه إنفانتينو يستمتع بمشاهدة المباراة في ملعب لا يرتاده إلا الرجال فقط، كانت مشجعات إيرانيات للعبة يتم اعتقالهن».
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن سلمان ساماني، المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية، قوله إن المشجعات لم يتم اعتقالهن، بل نقلن إلى «مكان مناسب».
وقال إنفانتينو إنه كان مدركاً لحجم الانتقادات الموجهة إلى الزيارة، لكنه شعر أنه كان من الأفضل إجراء حوار مباشر مع القادة الإيرانيين. وأضاف: «سمعت عن القبض على مجموعة من السيدات بسبب رغبتهن في حضور مباراة لكرة القدم، وبالتأكيد كان هناك بعض الانتقادات وهو مفهوم». وتابع إنفانتينو أنه «توجد طريقتان للتعامل مع هذه المسألة؛ إما أن ننتقد ونعاقب وندين ونمتنع عن الحوار ونقطع العلاقات، أو أن نذهب إلى هناك مباشرة ونفتح حواراً ونحاول إقناع قادة البلاد بوجوب منح السيدات حق الدخول إلى الملاعب، وأنا لجأت إلى الطريقة الثانية».
ولم يصدر تعقيب فوري إيراني على تصريحات إنفانتينو. وكان مكتب روحاني قد نفى أول من أمس، التقارير التي تحدثت عن رفع الحظر المفروض على دخول النساء ملاعب كرة القدم في مباريات الرجال.
وقالت مجموعة «أوبن ستاديومز» إن وعداً مشابهاً بالسماح بدخول السيدات إلى الملاعب سبق أن أعلن في 2013 عندما كان سيب بلاتر رئيساً للفيفا.
بدوره، قال رئيس كتلة الرياضة في البرلمان الإيراني محمد رضا تابش في تصريح لوكالة «إيلنا» الإيرانية، إن الكتلة تجري مشاورات اليوم مع وزير الرياضة مسعود سلطاني لبحث اعتقال عدد من النساء في ملعب آزادي.
وقال تابش: «لا موانع ولا قيود قانونية لحضور النساء في الملاعب حتى تعتبر جريمة، ومن اعتبر ذلك جريمة تجب مساءلته».
وانتقد تابش اعتقال المشجعات على يد شرطة «الأمن الأخلاقي»، وقال إن المعلب الذي يستضيف من 70 إلى 80 ألف إيراني ويبث التلفزيون منه مكان آمن، ولا يمكن أن يكون غير آمن.
ايران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة