10 أبريل موعداً لانطلاق الحملات الانتخابية في العراق

10 أبريل موعداً لانطلاق الحملات الانتخابية في العراق

تحالف «الفتح» الحشدي يتفوق على الجميع إعلامياً
الأربعاء - 12 جمادى الآخرة 1439 هـ - 28 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14337]
بغداد: «الشرق الأوسط»
حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، أمس، موعد بدء الحملات الدعائية للمرشحين لخوض الانتخابات النيابية العامة، في مايو (أيار) المقبل. وذكرت المفوضية في بيان أن «الحملات الانتخابية لانتخاب مجلس النواب 2018، تبدأ من يوم 10 أبريل (نيسان) 2018، وتتوقف صباح يوم 11 مايو 2018». وأهابت المفوضية في بيانها بجميع التحالفات والمرشحين «الالتزام بالموعد المحدد لانطلاق الحملات».
إلى ذلك، أوعزت وزارة الإسكان والإعمار والبلديات العامة، أول من أمس، إلى الحكومات المحلية في جميع المحافظات الاتحادية، بتحديد المناطق المخصصة لنشر الدعايات الانتخابية من قبل المرشحين، وأشارت في بيان إلى حظر نشر الدعايات على الجسور والطرق العامة وأبنية المؤسسات الحكومية، وتوعدت المخالفين بمحاسبتهم قانونيا. وذكر مدير قسم التخطيط في الوزارة مهدي النعيمي، أن «نشر الإعلانات الانتخابية من قبل المرشحين في المناطق غير المخصصة لها، تشوّه الوجه الحضاري والثقافي للمدن»، مضيفا أن «الجهات التي ستُخالف الضوابط ووضع الإعلانات في المناطق غير المخصصة لها سيتم تسجيل المخالفة وإرسالها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الحزب أو المرشح المخالف». وأوضح أن «دوائر البلديات في المحافظات تواجه في كل دورة انتخابية ثقلا كبيرا، في إزالة الإعلانات والبوسترات الانتخابية من الطرق والمؤسسات الحكومية».
ويتوقع مراقبون أن تشهد الحملات الانتخابية منافسة شرسة بين الكتل والأحزاب السياسية، لإقناع الجمهور وكسب تعاطفه، بعد أن تعرضت سمعة أغلب الكتل والائتلافات والوجوه السياسية إلى التصدع وفقدان الثقة من قبل جمهور الناخبين، نتيجة الفساد والإخفاق في إدارة الدولة منذ عام 2003. ويشير خبير الحملات الانتخابية قاسم محمد جبار في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن الجولة الانتخابية المقبلة «تعتمد على امتلاك كل تحالف أو شخصية سياسية لعوامل أو مراكز قوى». وبرأيه فإن «أكثر تلك العوامل أهمية هي وسائل الإعلام التي يمتلكها هذا التحالف أو ذاك، وخاصة القنوات التلفزيونية».
ويعتقد جبار أن تحالف «الفتح» المؤلف من أغلب قوى الحشد الشعبي «سيكون أقوى التحالفات في الترويج والحملات الانتخابية، لجهة الماكينة الإعلامية الكبيرة التي يتحكم فيها، إذ تمتلك أطرافه نحو عشر قنوات تلفزيونية، إلى جانب عدد من المحطات الإذاعية».
ويلفت جبار إلى أن «الساحة السياسية الشيعية ستكون من أكثر الساحات شراسة بالنسبة للتنافس الانتخابي، ذلك أن خمسة تحالفات رئيسية ستتنافس فيها». في إشارة إلى تحالفات: «النصر» الذي يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادي، و«دولة القانون» الذي يترأسه نوري المالكي، و«الحكمة الوطني» الذي يتزعمه عمار الحكيم، و«سائرون» المؤلف من التيار الصدري وقوى مدنية أخرى، و«الفتح» الذي يتزعمه هادي العامري، ويضم أغلب القوى الحشدية.
ويرى جبار أن «التنافس الانتخابي بدأ منذ يوم إعلان التحالفات، وستكون وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتغير الأكبر في انتخابات مايو المقبل، حتى أن أغلب القوى والشخصيات المرشحة بدأت، عبر إنشاء مجاميع إلكترونية خاصة، حملتها الانتخابية حتى قبل الموعد المحدد لانطلاقها». وفي موضوع ذي صلة بالحملات الانتخابية، أقر المكتب السياسي لتيار «الحكمة الوطني»، الذي يتزعمه عمار الحكيم لائحة السلوك الانتخابي الخاصة بمرشحي التيار. ومن أهم بنود اللائحة «مراعاة الثوابت الإسلامية والدستورية والقانونية في مجمل الحملات الانتخابية، وعدم استخدام أسماء وصور الرموز الدينية». واللافت أن حظر استخدام الرموز الدينية يتضمن حظر رفع صور عمار الحكيم خلال الحملات الانتخابية.
وشددت اللائحة على «عدم إعطاء أي وعود غير ممكنة التحقيق، وخاصة وعود التعيينات، والتزام الصدق والوضوح أساساً في الحملة الانتخابية». كما أشارت إلى ضرورة «الابتعاد عن استخدام الخطاب الطائفي أو التحريضي بأي شكل من الأشكال، وعدم إقامة التجمعات الانتخابية في المؤسسات الحكومية الرسمية، وعدم استخدام إمكانات الدولة من أجل الكسب الانتخابي».
من جهة أخرى، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس، تقديمها مقترحاً لإجراء الانتخابات المحلية في 22 ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وقال عضو مجلس المفوضية حازم الرديني، في تصريحات، إن «مفوضية الانتخابات، وبعد دراسة المعطيات على أرض الواقع، قدمت مقترحاً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات وفق قدراتها وإمكاناتها واستعداداتها لإجرائها»؛ مشيراً إلى أن «المفوضية في انتظار إجراء النقاشات وموافقة الحكومة على التوقيت المحدد».
العراق أخبار سياسة عراقية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة