التلوث يبعد سيارات الديزل عن الطرقات الألمانية

أعلنت المحكمة الفيدرالية الألمانية عن قرارها السماح للمدن الألمانية بحظر سيارات الديزل، خاصة القديمة منها.
وأفادت المحكمة بأن مدينتي شتوتغارت ودوسلدورف الألمانيتين ستحظران قانونيا سيارات الديزل القديمة التي تبعث غازات سامة، في المناطق الألمانية الأكثر تضررا بهدف الحد من التلوث.
ومنذ بداية حملة الترويج لحظر سيارات الديزل، عارضت الحكومة الألمانية والشركات المصنعة للسيارات هذا الطرح الذي يشكل سابقة للبلاد.
ويهدد هذا القرار، وفقا لتقرير لـ«بي بي سي» صناعة السيارات في ألمانيا، بسبب احتمال خسارة هذا القطاع لأموال طائلة بعد حظر السيارات التي تعمل بالديزل.
وجاء الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية الفيدرالية العليا بعد أن استأنفت الولايات الألمانية الحظر في كل من شتوتغارت ودوسلدورف، ذلك جراء القضايا التي رفعتها مجموعة «بي يو إتش» البيئية.
وأكدت المحاكم أن الحظر «ضروريا جدا» بسبب تجاوز حوالي 70 مدينة الألمانية الكمية المسموح بها بيئيا لمادة أكسيد النيتروجين في الاتحاد الأوروبي العام الماضي.
ومن المرجح أن تؤثر على قيمة 12 مليون سيارة في أكبر سوق للسيارات في أوروبا وتجبر شركات صناعة السيارات على دفع قيمة تعديلات مكلفة بالسيارات.
وظهرت موجة انتقادات عالمية شديدة على محركات السيارات التي تعمل بالديزل منذ أن اعترفت شركة فولكسفاغن عام 2015 بتلاعبها في فحوص انبعاثات العادم الأميركية التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الجسيمات الدقيقة وأكسيد النيتروجين المعروف أنه يسبب أمراضا تنفسية.