10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 26 - 2 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com

- قتل ما لا يقل عن 25 مدنياً بينهم سبعة أطفال في غارات جوية نفذها التحالف الدولي على آخر جيب لتنظيم داعش في شرق سوريا، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الاثنين).
- أعلنت الإمارات قيام قوات طيران التحالف، اليوم (الاثنين)، بدك معاقل تنظيم القاعدة في مديرية الصعيد باليمن ضمن عملية «السيف الحاسم».
- يجتمع اليوم (الاثنين) مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته الأولى في عام 2018. ويناقش على جدول أعماله أبرز القضايا الحقوقية أبرزها الهجمات على المدنيين في الغوطة الشرقية بسوريا، والهجمات ضد الروهينغا في ميانمار، والأزمات الإنسانية في جنوب السودان.
- طلبت أنقرة من السلطات التشيكية أمس (الأحد)، تسليمها القيادي السوري الكردي صالح مسلم غداة توقيفه في براغ تنفيذاً لمذكرة توقيف صادرة بحقه من تركيا حيث يواجه اتهامات بالإرهاب.
- تطرح أنجيلا ميركل على حزبها المحافظ مشروع تشكيل ائتلاف حكومي مع الاشتراكيين الديمقراطيين، لإخراج ألمانيا من مأزقها السياسي، بعدما احتوت مؤقتاً حركة تمرد ناشئة في الجناح اليميني من الاتحاد المسيحي الديمقراطي.
- طالب وفد أوروبي في ميانمار السلطات بحماية المدنيين من انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية كاشين في ميانمار التي تشهد اشتباكات بين الجيش وجماعات عرقية مسلحة.
- عبرت سول عن أملها في محادثات «بناءة» بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وذلك بعدما أبلغ وفد كوري شمالي رئيس كوريا الجنوبية مون جيه - إن أن بيونغ يانغ منفتحة على إجراء محادثات مع واشنطن.
- نقلت وكالة الإعلام الروسية عن شامل تاربيشيف عضو روسي في اللجنة الأولمبية الدولية قوله إن روسيا قد تعود لعضوية اللجنة يوم الثلاثاء أو الأربعاء من الأسبوع الحالي.
- ذكرت الشرطة الأسترالية أنه تم القبض على رجل في سيدنى استورد 300 كيلوغرام من مادة الإيفيدرين، إحدى سلائف الميثامفيتامين الرئيسية، داخل شحنة مكونة من 21 ألف قلم تحديد «ماركر» قادمة من الصين.
- قالت دار «بنجوين راندم هاوس» للنشر إن مذكرات ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ستطرح في الأسواق في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) في الوقت نفسه الذي تبدأ فيه ميشيل جولة عالمية للترويج للكتاب.