«حزب الله» يتفادى عقوبات أميركا... انتخابياً

«حزب الله» يتفادى عقوبات أميركا... انتخابياً

فقرة قانونية تجنّب مرشحيه شرط الحساب المصرفي
السبت - 9 جمادى الآخرة 1439 هـ - 24 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14333]
رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري لدى ترؤسه لجنة سلسلة الرتب والرواتب في بيروت ({دالاتي ونهرا})
بيروت: نذير رضا
أتاحت فقرة في قانون الانتخابات اللبناني، لـ«حزب الله»، تفادي العقوبات المالية الأميركية في الترشيحات للانتخابات، رغم وجود مواد أخرى تلزم المرشحين للانتخابات بافتتاح حساب مصرفي تحت اسم «حساب الحملة الانتخابية».

وبينما تحظر العقوبات على المصارف اللبنانية فتح حسابات لأشخاص مرتبطين بالحزب، أوجد المشرعون اللبنانيون فقرة في قانون الانتخابات، هي الفقرة السادسة في المادة 59، تمثل منفذاً لترشيح أشخاص غير قادرين على افتتاح حسابات مصرفية لهم، عبر إيداع الأموال المخصصة للحملة الانتخابية للمرشح أو اللائحة في صندوق عام ينشأ لدى وزارة المالية ويحل محل الحساب المصرفي.

وقالت مصادر مواكبة لظروف إقرار قانون الانتخاب لـ«الشرق الأوسط» بأن إنشاء هذا الصندوق «يمثل التفافاً على العقوبات الأميركية التي تمنع المصارف اللبنانية من فتح حسابات لأشخاص ينتمون لحزب الله»، مشيرة إلى أن المشرعين الذين ساهموا في وضع قانون الانتخاب «لحظوا هذه المعضلة، فتجنبوا العقوبات الأميركية عبر ابتكار آلية جديدة أتاحت لمرشحي للحزب تقديم ترشيحاتهم وإيداع الأموال في صندوق لا علاقة للمصارف اللبنانية به».

لكن هذه الإضافة من شأنها وضع عراقيل أمام هيئة الإشراف على الانتخابات وتحول دون تحققها من الإنفاق الانتخابي لهؤلاء المرشحين، كونه لا حسابات مصرفية لهم.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة