إسرائيل تعلن نجاح تجربتها على صاروخ «حيتس» بعد فشل إطلاقه مرتين

إسرائيل تعلن نجاح تجربتها على صاروخ «حيتس» بعد فشل إطلاقه مرتين

الثلاثاء - 4 جمادى الآخرة 1439 هـ - 20 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14329]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
بعد الفشل مرتين في إطلاقه، أعلنت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، أمس الاثنين، عن نجاح تجربة منظومة الدفاعات الصاروخية «حيتس 3»، التي تطورها الصناعات الجوية الإسرائيلية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، والتي تعتبرها أحد أهم الأسلحة في التصدي لهجمات خارجية على إسرائيل واعتراض الصواريخ الباليستية طويلة المدى.
وجرت تجربة الصاروخ في قاعدة التدريبات «بلمخيم» في النقب، في الساعة الثانية والنصف من فجر أمس، بإشراف خبراء الصناعات الجوية الإسرائيلية وقادة سلاح الجو الإسرائيلي ومندوبين من البنتاغون.
وذكرت مصادر عسكرية أن الصاروخ «حيتس 3» لم يصب الهدف الحقيقي خلال إطلاقه بل أصاب هدفا افتراضيا أثناء عملية محاكاة. واعتبرت التجربة، أمس، خطوة مهمة ستنتقل بعدها إلى إجراء سلسلة من الاختبارات الميدانية في مناطق غير مأهولة من ولاية ألاسكا الأميركية، في وقت لاحق من العام الحالي. وأضافت أن «الصاروخ المعترض قد حلق في الجو إلى أن خرج من الغلاف الجوي وتابع مساره المعد له. ولو كان هناك هدف حقيقي لأصابه. كنا نرغب في التركيز على متطلبات الموافقة على التجارب في ولاية ألاسكا والالتزام بالجدول الزمني، ولهذا لم نستخدم هدفا حقيقيا في هذه التجربة. ولكن الأهم من ذلك هو أن كل نظم هذا السلاح أثبتت فاعليتها».
وأعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، أنه «بعد إلغاء موعد التجربة مرتين، أجريت فجر اليوم (الاثنين) تجربة أخرى لاختبار منظومة الدفاع الصاروخية (السهم 3)، وكانت التجربة ناجحة». ولم تعرض معلومات أخرى. وقال نائب مدير عام الصناعات الجوية الإسرائيلية، ومدير شعبة الصواريخ والفضاء لدى الشركة، بوعز ليفي، إن «الصاروخ انطلق في مساره تماما حتى النهاية. وفي أثناء الاختبار، جرى تخطيط تصور كامل لعملية اعتراض كاملة. وقد أتممنا بالكامل الغرض الحقيقي لهذه التجربة قبل التوجه لإجراء التجارب في ألاسكا».
يذكر أن التجربة تأجلت في السابق مرتين، في أعقاب اكتشاف مشكلة في نقل المعطيات في منظومة التجربة الأرضية.
اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة