إسلام آباد تبدأ السيطرة على المدارس الدينية التابعة لجماعة «الدعوة»

إسلام آباد تبدأ السيطرة على المدارس الدينية التابعة لجماعة «الدعوة»

الخميس - 29 جمادى الأولى 1439 هـ - 15 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14324]
إسلام آباد: عمر فاروق
بدأت الحكومة الباكستانية في عملية السيطرة على المعاهد الدينية ومرافق الرعاية الصحية التي تديرها جماعة الدعوة في مختلف أنحاء البلاد بموجب أحكام القانون الجديد الذي أصدرته الحكومة الأسبوع الماضي.

ويسمح القانون الجديد للحكومة بتجميد الحسابات المالية والأصول المملوكة للمنظمات والجماعات المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. كما يسمح القانون أيضا للحكومة بالسيطرة على كافة المرافق التابعة للجماعات المحظورة.

ويوم الأربعاء الماضي، سيطرت الحكومة الباكستانية على مدرسة الحديبية التابعة لجماعة الدعوة في روالبندي التي يترأسها حافظ سعيد المطلوب أميركيا. كما سيطرت إدارة المقاطعة كذلك على أربعة مراكز طبية تشرف عليها جمعية فلاح إنسانيت الباكستانية، وهي الجمعية الخيرية المنبثقة عن جماعة الدعوة. وأصدرت الحكومة الاتحادية الباكستانية قرارا بمنع الشركات والأفراد من التبرع لجماعة الدعوة، وجمعية فلاح إنسانيت، وغيرهما من الجمعيات والمنظمات المدرجة على قائمة العقوبات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

والشهر الماضي أصدرت لجنة الأوراق المالية والبورصة الباكستانية مذكرة إلى كافة الشركات تحظر عليهم بموجبها التبرع بالأموال إلى الكيانات والأفراد المدرجين على قائمة العقوبات الأممية الموحدة التابعة لمجلس الأمن الدولي.

وكانت بعض من المعاهد الدينية التي كانت تابعة فيما سبق إلى جماعة الدعوة قد بدأت في نفي أي علاقة لها بالجماعة المحظورة.

وقال أحد المسؤولين الباكستانيين الكبار: «سلمت حكومة المقاطعة قائمة بأربعة معاهد دينية في روالبندي إلى إدارة المقاطعة. وقامت فرق العمل التابعة لإدارة المقاطعة بزيارة المعاهد الدينية غير أن جماعة الدعوة نفت أي صلة تربطها بهذه المدارس».

وبرغم ذلك، كما أفاد المسؤول الباكستاني، نفذت الحكومة أمر السيطرة على مدرسة الحديبية - والتي تتكون من كلية، ومدرسة، ومعهد - وبدأت في تنفيذ تدقيقا محاسبيا لكافة الأنشطة المالية للوقوف على تفاصيل التمويلات وأوجه الإنفاق. وتدير جماعة الدعوة وتشرف على المدارس، والكليات، والمعاهد الدينية، والمراكز الصحية في مختلف أنحاء البلاد، وتخطط الحكومة المركزية إلى السيطرة على هذه المرافق والتنظيمات عبر عملية استحواذ تدريجية بموجب القانون.
Pakistan باكستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة