10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً اليوم الاثنين 12/2/2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطّلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com.
- قالت القوات المسلحة المصرية، اليوم (الاثنين)، إنها قضت على 12 فرداً من «العناصر الإرهابية» خلال تبادل إطلاق النار، وألقت القبض على 92 من المطلوبين والمشتبه بهم ودمرت العشرات من أهداف المتطرفين في سيناء.
- انطلقت في الكويت أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق بدعوات للمساهمة بشكل فعال في عملية البناء بعد شهرين من إعلان بغداد «انتهاء الحرب» ضد تنظيم داعش في أعقاب 3 سنوات من المعارك المدمرة.
- أقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير، المديرَ العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول مهندس محمد عطا فضل المولى، وأعاد المدير السابق للجهاز إلى منصبه.
- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن القوات الإسرائيلية ستواصل العمليات في سوريا رغم إسقاط طائرة حربية إسرائيلية متطورة بنيران معادية لأول مرة منذ 36 عاماً.
- أعلن البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي الأميركي إتش.آر مكماستر، عقد محادثات في إسطنبول مع المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وذلك وسط استمرار التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي لأسباب من بينها الأزمة السورية.
- انتخب حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في تركيا زعيمين جديدين في مؤتمره العام، والذي قال مسؤولون بالحزب إن السلطات حاولت منعه باعتقال مئات الأشخاص المفترض حضورهم المؤتمر.
- اتفقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، على شروط، لمزيد من التواصل الدبلوماسي من كوريا الشمالية أولاً مع سول، وقد يؤدي ذلك فيما بعد إلى محادثات مباشرة مع واشنطن دون شروط مسبقة.
- سيقرر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا مصير الرئيس جاكوب زوما في اجتماع خاص، فيما قد تكون أقوى محاولة للإطاحة بزعيم شابت صورته مزاعم فساد.
- تأكد ظهور 177 حالة إصابة بفيروس نوروفيروس حتى الآن في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها بيونغ تشانغ في كوريا الجنوبية، إلا أن البعثات الرياضية لم تتأثر بالفيروس.
- اشتبك جنود مع عمال في مناجم غير قانونية في جنوب فنزويلا في مطلع الأسبوع وقتلوا 18 شخصاً في منطقة تشتهر بالعنف والتناحر بين العصابات.