روحاني يطالب بخيار الاستفتاء لتجاوز «المآزق الداخلية»

اقترح الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، على التيارات السياسية اللجوء إلى خيار الاستفتاء للخروج من المأزق السياسي، وقال في خطاب ذكرى الثورة الـ39 أمس إن بعضا من ركاب قطار الثورة أجبروا على النزول منه، منتقدا رفض أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية والتدخل في خصوصيات المواطنين، كما طالب برفع القيود عن دخول الإيرانيين إلى المنافسة الانتخابية. وفي كرمان، وجه قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري»، قاسم سليماني، انتقادات لاذعة إلى مسؤولين وجهوا خلال الأشهر القليلة الماضية رسائل إلى المرشد الإيراني علي خامنئي.
ولم يبعد كثيرا عن محتوى خطاباته خلال الأشهر القليلة الماضية... خارجيا؛ وجه رسائل للإدارة الأميركية عبر بوابة الاتفاق النووي. وداخليا؛ استغل روحاني رمزية المكان وتوقيت الخطاب لفتح ملفات داخلية ساخنة تحت تأثير شعاراته في الانتخابات الرئاسية، وهو الذي يواجه نزفاً في شعبيته بسبب ازدياد الشكوك حول نيته تطبيق تلك الشعارات على أرض الواقع.
وجاء خطاب روحاني وسط ساحة «آزادي» بعد أيام من نشاط مكثف شهدته أجهزة الدولة الإيرانية لدعوة الإيرانيين للمشاركة بكثافة في مظاهرات ذكرى الثورة الـ39. ولفت روحاني إلى دخول الثورة عامها الأربعين في العام المقبل، وقال إن «ذكرى الثورة هذا العام لها سمة أخرى، ونحن ندخل الذكرى الأربعين في العام المقبل وهو عام نضوج الثورة»، قبل أن يسلط الضوء على ضرورة «تاريخية» ملحة بأن تكون الوحدة الوطنية في الذكرى الأربعين على الثورة أكبر من ظروفها الحالية «سواء أردنا ذلك أم لم نرده» على حد تعبيره.
كانت تلك العبارات مدخل روحاني لمطالبة أجهزة الدولة الإيرانية، وعلى رأسها مجلس صيانة الدستور، بتسهيل دخول الإيرانيين إلى الانتخابات، مطالبا بالسماح لجميع الاتجاهات السياسية بالترشح للانتخابات، وفق ما أفادت وكالة «إيسنا» الحكومية. وقال إنه «لا حل للحفاظ على نظام الثورة والبلد سوى مشاركة الناس»، مضيفا أن «بقاء الثورة حتى الآن يرجع لإقامة الانتخابات».
وفي إشارة إلى المواجهة بين التيارات السياسية شدد روحاني على ضرورة توجيه دعوة للجميع بركوب «قطار الثورة» وأضاف: «أنزلنا البعض من قطار الثورة. كان بإمكاننا أن لا ننزلهم».
ووضع روحاني حلا أمام الإيرانيين للخروج من «المآزق» السياسية لحل الخلافات، وذلك عبر إحالة خلافات التيارات السياسية إلى صناديق الاستفتاء العام وتقرير المصير عبر التصويت الشعبي.
وقال في هذا الخصوص إن «الدستور أزال المآزق، ولديه طاقة كبيرة، وإن كان لدينا نقاش حول موضوع ما؛ فتجب العودة إلى المادة (59) وآراء الناس» والتي تنص على الاستفتاء الشعبي.
وتنص المادة «59» من الدستور الإيراني على أنه «من الممكن إعمال القوانين في القضايا الأساسية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية عبر الاستفتاء والاستناد مباشرة إلى أصوات الناس» وترهن المادة قانونية «نتائج الاستفتاء، بموافقة ثلثي نواب البرلمان».
قبل أسبوع، قال روحاني إن الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها أكثر من 80 مدينة في مختلف مناطق إيران، لم تكن «اقتصادية» فحسب؛ بل الاحتجاجات شملت الشؤون السياسية والاجتماعية والسياسة الخارجية.
وشدد روحاني على حاجة إيران اليوم في مسارها الحالي إلى «كل المحافظين والإصلاحيين والمعتدلين الذين يؤمنون بالدستور». ومع ذلك، أشار ضمنا إلى مواجهة التيارات السياسية، وأشار إلى مشكلة «صناعة القرار» في إيران، وقال إن الجهات المسؤولة «لم تكن شفافة في مصارحة الإيرانيين بالحقائق».
كما طالب بـ«ضرورة احترام جميع القوميات والمذاهب من الشيعة والسنة وكل الأديان بما فيها الإسلام والمسيحية واليهودية والزرادشتية وكل شخص يحترم الدستور ويعد ثوريا»، عادّاً العمل وفق الدستور «المعيار الأساسي» للوحدة في داخل إيران. كما دافع عن «خصوصية» المواطنين، مطالبا بعدم خرق المجال الخاص للأشخاص.
واحتشد مئات الآلاف من الإيرانيين أمس الأحد لإحياء ذكرى الثورة الإسلامية عام 1979، منددين بالولايات المتحدة وإسرائيل، وفق تقرير مراسل وكالة الصحافة الفرنسية. وفي تحد للضغوط الغربية الهادفة إلى الحد من برنامجها للصواريخ الباليستية، عرضت إيران صاروخ «قدر» الباليستي الذي يبلغ مداه ألفي كيلومتر في شارع «ولي عصر» وسط طهران، كما تداولت مواقع إيرانية صورا لأنظمة صواريخ دفاعية على امتداد طريق التظاهرة.
وتقول إيران إن برنامجها الصاروخي ذو طبيعة دفاعية محضة وغير قابل للتفاوض مثلما تطالب الولايات المتحدة والأوروبيون.
على الصعيدين الإقليمي والدولي دافع روحاني عن دور إيران في سوريا والعراق، وقال إن بلاده دعمت حلفاءها في سوريا والعراق و«أثمر الدعم انتصارها على شر الإرهاب»، مضيفا أن طهران «أحطبت مؤامرة تقسيم العراق إلى دولتين بمساعدة العراقيين وبعض دول المنطقة». كما أشار إلى الأوضاع السياسية في الداخل اللبناني، واتهم أميركا بالسعي لإثارة اضطرابات وفوضى طويلة الأمد و«تحويلها إلى ساحة حرب».
ولوحظ أن روحاني تجاهل التعليق على التصعيد الإيراني - الإسرائيلي في سوريا. ورغم كل ذلك، فإنه سبق قول روحاني إن «الحل في المنطقة سياسي»، مشددا على ضرورة التعاون مع الدول الأخرى «لضمان الاستقرار والأمن في كل البلد»، وذلك في إشارة إلى تحديات واجهت إيران في الاحتجاجات الأخيرة. واتهم الأميركيين بالسعي وراء التدخل في الشؤون الداخلية الإيرانية وإثارة ملف الاحتجاجات في مجلس الأمن.
على صعيد الاتفاق النووي، قال إن محاولات الإدارة الأميركية «فشلت عدة مرات»، وكرر أقوالا سابقة في هذا الشأن، بقوله: «سنلتزم بالاتفاق النووي ما دام الطرف المقابل ملتزما بتعهداته» وأضاف: «في حال خرجت أميركا من الاتفاق النووي، فسيتضررون».
بدورها، عدّت مساعدة روحاني لشؤون الحقوق المدنية، شهين دخت مولاوردي تصريحاته عن نبذ الخلافات الداخلية «دعوة للحوار الوطني» وقالت إن الحوار الوطني «حل لجميع التحديات في إيران، وبإمكانه إزالة كثير من سوء التفاهم».
في كرمان جنوب البلاد، لم يبتعد قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني كثيرا عن مواقف روحاني، ونقلت عنه وكالة «ميزان» تصريحاته على هامش المشاركة في تظاهرة ذكرى الثورة، أنه «تجب إدارة المجتمع بالحكمة وليس التخويف»، مضيفا أن «البعض يخشى الحرب النفسية للأعداء، وينقلونه (الخوف) إلى المجتمع، وهذا خطأ. في الواقع إن الأعداء هم من يخشوننا».
وأظهرت صور تداولتها المواقع الإيرانية أن سليماني شارك في التظاهرة مرتديا البزة العسكرية.
وانتقد سليماني في خطاب بمناسبة ذكرى الثورة، شخصيات سياسية وجهت رسائل إلى المرشد الإيراني علي خامنئي خلال الأشهر الأخيرة وقال إنها «تلعب دور المعارضة، في حين أنها مستفيدة من الثورة الإيرانية» وفقا لوكالة «تسنيم».
وقال سليماني إن «بعض من يطلقون على أنفسهم (أتباع خط الإمام)، يوجهون رسالة إلى الولي الفقيه الواقف في الخطوط الأمامية (للحرب) بدلا من توجيه الرسائل إلى الاستكبار».
أتى ذلك بعد أسبوعين من رسالة مفتوحة وجهها الزعيم الإصلاحي مهدي كروبي من مقر إقامته الجبرية، إلى خامنئي دعا فيها إلى تحمل مسؤولية الأوضاع السياسة والاقتصادية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والقيام بإصلاحات جذرية في هيكل النظام.
وينتمي كروبي إلى جماعة إصلاحية تطلق على نفسها «أتباع خط الأمام» في إشارة إلى التزامها بنهج المرشد الإيراني الأول.
كما انتقد سليماني تصريحات سابقة لروحاني من دون أن يذكر اسمه وقال إن «البعض من حرصهم يقولون: إن الإمام تجرع كأس السم في زمن القرار (598)، (وقف حرب الخليج الأولى) ويجب أن نقوم بذلك اليوم ونتفاوض مع أميركا... أي مقارنة هذه؟ كأس الزهر هذه (أميركا) أزهق روح الإسلام وقبض روح إيران والتشيع».
إشارة سليماني تعود إلى 11 يونيو (حزيران) 2017... حينذاك قال روحاني إن «مد اليد إلى الأعداء يتطلب شجاعة»، مضيفا أن «السلام أصعب من الحرب، وتحمله أصعب من الحرب»، مضيفا أنه «يتطلب شجاعة كبيرة أن تمد يدك للأعداء من أجل مصلحة المجتمع الإسلامي».
في تلك التصريحات، قال روحاني إن الخميني «لم يقل إني تجرعت كأس السم أثناء الثورة وأيام الحرب، وإنما قالها حين وافق على القرار (598) بوقف الحرب».
كما شملت تصريحات سليماني الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد الذي وجه رسالة مفتوحة الشهر الماضي إلى المرشد الإيراني وطالب فيها بإقالة مسؤولين؛ على رأسهم رئيس القضاء صادق لاريجاني.
وقال سليماني إن البعض «حشروا أنفسهم في زاوية، ويلعبون دور المعارضة».
وجاءت إشارة سليماني غداة مطالب مساعده التنفيذي حميد بقايي بمحاكمة قادة «فيلق القدس» إذا ما ثبتت تهمة اختلاس ملايين الدولارات من أموال «الحرس الثوري» ضده. وقال في تصريح نادر إن «(الحرس الثوري) على وشك تصفيات نتيجة صراعات داخلية في صفوفه».