وزيرة الدفاع الألمانية تشيد بدور البيشمركة في محاربة «داعش»

وزيرة الدفاع الألمانية تشيد بدور البيشمركة في محاربة «داعش»

كشفت عن وساطة لقوات بلادها بين بغداد وأربيل
الاثنين - 26 جمادى الأولى 1439 هـ - 12 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14321]
وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين تصافح ضابطاً في البيشمركة خلال تفقدها القوة الألمانية التي تدرب القوات الكردية قرب أربيل أمس (إ.ب.أ)
أربيل: «الشرق الأوسط»
يعتزم الجيش الألماني توسيع نطاق التزامه العسكري في العراق ليمتد إلى الدولة بأكملها، وتعزيز دعم الحكومة المركزية العراقية مستقبلاً في مكافحة إرهاب تنظيم داعش. وصرحت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين لدى زيارتها لقوات بالقرب من أربيل أمس: «سيكون تفويضاً آخر، تفويضاً لديه توازن جديد بين بغداد وأربيل، بشكل متكافئ في الحقوق على كلا الجانبين».
يشار إلى أن العلاقات بين الحكومة المركزية في بغداد والقيادة الكردية في أربيل توترت بصفة خاصة منذ استفتاء الأكراد على الاستقلال. وأشارت الوزيرة الألمانية إلى دور وساطة للقوات في النزاع بين بغداد وأربيل، ونقلت عنها وكالة الأنباء الألمانية قولها إن هناك آمالاً كبيرة معلقة من كلا الجانبين على «أن تؤدي موثوقية ألمانيا تحديداً التي أثبتتها ألمانيا دائماً والتي لديها قيمة عالية تماماً هنا، إلى بناء جسر بين بغداد وأربيل». وأضافت أن كلا الجانبين يحاول حالياً حل الاضطرابات، مستدركة بقولها: «ولكن بالتأكيد سيكون أمراً جدياً هنا إذا تمت وساطة المجتمع الدولي».
وأشادت فون دير لاين بدور قوات البيشمركة في محاربة تنظيم داعش، وقالت في وقت سابق أمس: «إننا لن ننسى أبداً تضحيات البيشمركة التي حاربت (داعش) نيابة عن العالم». وأضافت: «أنا الآن في أربيل لتفقد قواتنا هنا وقوات البيشمركة».
وافتتحت الوزيرة الألمانية صباح أمس مستشفى لمعالجة مقاتلي البيشمركة في أربيل تكلف 6 ملايين يورو.
وأضافت الوزيرة، خلال مؤتمر صحافي في أربيل: «اليوم شاهدت بنفسي مدى التقدم والتطور الذي حققته قوات البيشمركة»، مشيرة إلى أن «القوات العراقية والبيشمركة سجلت انتصارات مهمة وكبيرة ضد (داعش)». وتابعت: «نحن الآن في مرحلة جديدة ونسعى لإرساء الاستقرار والحفاظ على الانتصارات المتحققة»، لافتة إلى أن «هناك عدة مجالات تحتاج إلى الإصلاح والتعزيز على المستويات المختلفة». وأكدت أن ألمانيا «تسعى لمواصلة الشراكة مع العراق على المدى البعيد».
العراق أخبار سياسة عراقية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة