كوريا الشمالية تهدّئ رياضياً وتتحدّى عسكرياً

كوريا الشمالية تهدّئ رياضياً وتتحدّى عسكرياً

«أولمبياد السلام» ينطلق اليوم بمشاركة قياسية من 92 دولة
الجمعة - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 09 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14318]
كيم جونغ - أون وزوجته يحضران العرض العسكري في بيونغ يانغ أمس (أ.ب)
سيول - لندن: «الشرق الأوسط»
تُفتتح اليوم في بيونغ شانغ الألعاب الأولمبية الشتوية بحضور نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووفد كوري شمالي رفيع، حيث تنطلق في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية اليوم النسخة الـ«32» من الألعاب الأولمبية الشتوية، وسط تهدئة بين الكوريتين وعرض نادر للمصالحة بين البلدين، لكن أيضاً وسط تحد عسكري من نظام بيونغ يانغ للمجتمع الدولي.

وبينما اعتبرت سيول وعواصم أخرى مشاركة بيونغ يانغ في «أولمبياد السلام» فرصة للتهدئة، تباهى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمس، ببرامج بلاده النووية والباليستية.

ونظمت كوريا الشمالية عرضاً عسكرياً في بيونغ يانغ في الذكرى السبعين لتأسيس قواتها المسلحة، استعرضت خلاله ترسانة صواريخها الباليستية العابرة للقارات. وقال الزعيم الكوري الشمالي أمام حشود خلال العرض: «لقد أصبحنا قادرين على أن نثبت أمام العالم مكانتنا كقوة عسكرية من المستوى العالمي».

وعشية انطلاق الأولمبياد، برزت مسألة حرمان الوفد الإيراني المشارك من هدايا وزعتها شركة «سامسونغ» على الوفود. واستدعت الخارجية الإيرانية السفير الكوري الجنوبي كيم سونغ في طهران، وأبلغته «احتجاجاً قوياً»، بعدما أعلنت اللجنة الأولمبية الإيرانية حرمان الوفد الإيراني من الهدايا. وينافس عدد قياسي يبلغ 2918 رياضياً من 92 دولة في 102 مسابقة في الأولمبياد.

...المزيد
كوريا الشمالية كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة