تيلرسون إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل

بيلوسي تدافع عن «الحالمين» لثماني ساعات متواصلة

تيلرسون يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بوغوتا الثلاثاء (إ.ب.أ)
تيلرسون يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بوغوتا الثلاثاء (إ.ب.أ)
TT

تيلرسون إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل

تيلرسون يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بوغوتا الثلاثاء (إ.ب.أ)
تيلرسون يتحدث خلال مؤتمر صحافي في بوغوتا الثلاثاء (إ.ب.أ)

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن ريكس تيلرسون سيستهل جولته في الشرق الأوسط، التي تبدأ من 11 فبراير (شباط) الحالي وحتى 16، من الأردن لتشمل تركيا ولبنان ومصر والكويت.
وأوضحت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية، أن تيلرسون سيلتقي في العاصمة الأردنية عمان بالملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وستشمل المحادثات تأكيد العلاقات القوية بين الولايات المتحدة والأردن، ومناقشة إبرام مذكرة تفاهم جديدة حول المساعدات الأميركية للأردن، فضلا عن بحث قضايا إقليمية تشمل سوريا وفرص التوصل لاتفاقية سلام لـ«الشرق الأوسط».
وفي أنقرة، ستهيمن عملية «غصن الزيتون» التركية في سوريا على مباحثات تيلرسون ونظيره التركي مولود جاويش. وفي بيروت، يلتقي تيلرسون بالرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري. ومن المتوقع أن تركز زيارة تيلرسون على دعم الولايات المتحدة للشعب اللبناني، والقوات المسلحة اللبنانية.
كما يتوقف تيلرسون في القاهرة، للقاء مسؤولين مصريين وتعزيز الشراكة الأميركية - المصرية وبحث القضايا الإقليمية الرئيسية. وفي محطته الأخيرة، يشارك تيلرسون في مؤتمر إعادة إعمار العراق المقام في الكويت من 12 إلى 14 فبراير، وسيقود الوفد الأميركي المشارك في الاجتماع الوزاري بالكويت للتحالف الدولي لهزيمة «داعش». وقالت نويرت إنها «ستكون المرة الثالثة التي يجتمع فيها وزير الخارجية بنظرائه في التحالف، وأول مرة منذ تحقيق الهزيمة ضد تنظيم داعش في الرقة السورية، وفي العراق، وإعلان استعادة وتحرير الأراضي من تنظيم داعش».
وأضافت نويرت أن «النقاشات ستبحث سبل تثبيت هزيمة دائمة لـ(داعش) في العراق وسوريا، ووقف أطماع التنظيم الإرهابي في التمدد إلى مناطق أخرى». وفيما يتعلق بمؤتمر إعادة إعمار العراق، أشارت نويرت إلى أنه سيناقش الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص والدعم الدولي للعراق. كما أوضحت أن تيلرسون سيجتمع مع عدد من كبار المسؤولين المشاركين في المؤتمر، كما سيلقي خطابا يسلط فيه الضوء على فرص القطاع الخاص في إعادة بناء البنية التحتية العراقية، وتحديث القطاعات الرئيسية في الاقتصاد العراقي.
بموازاة ذلك، يشهد الداخل الأميركي توترا بين الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس النواب حول قضايا الهجرة. وفي هذا الإطار، ألقت زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي كلمة لمدة ثماني ساعات وسبع دقائق فيما يشكل رقما قياسيا للمطالبة بإصلاح الهجرة وحماية الشباب المقيمين بشكل غير شرعي والمعروفين بـ«الحالمين».
وبدأت بيلوسي الكلام عند الساعة العاشرة صباحا ولم تتوقف حتى الساعة السادسة مساء، وظلت واقفة طوال تلك الفترة دون انقطاع ومكتفية بشرب بعض الماء بين الحين والآخر. ويقول مؤرخ مجلس النواب إن الرقم السابق كان لنائب ألقى كلمة بشكل متواصل طوال 5 ساعات و15 دقيقة في عام 1909، كما أكدت وكالة الصحافة الفرنسية.
وتجيز إجراءات المجلس لبيلوسي بصفتها زعيمة للأقلية الكلام قدر ما تريد أو تستطيع، بخلاف مجلس الشيوخ حيث يحق لكل الأعضاء الكلام لمهل غير محددة وقد تجاوز الرقم القياسي 24 ساعة. وبينما يستعد أعضاء مجلس الشيوخ لمثل هذا الأداء بانتعال أحذية رياضية، كانت بيلوسي (77 عاما) ترتدي حذاء عالي الكعب.
وقالت: «الحالمون يعيشون في أجواء من القلق وفي ظل سحابة من الخوف ويجب أن ينتهي التخاذل المعنوي للجمهوريين». وتابعت: «لا نية لي بالانتهاء»، وذلك بعد مرور نحو ست ساعات.
وأمضت هذه النائبة من كاليفورنيا ساعات عدة وهي تقرأ رسائل وشهادات من شباب مقيمين بشكل غير شرعي ينتظرون أن يشرّع الكونغرس وضعهم. واحتجت بيلوسي على غياب أي إشارة إلى أوضاع مئات آلاف الشباب المحميين بموجب برنامج «داكا» الذي ألغاه الرئيس دونالد ترمب، في اتفاق حول الموازنة تم الكشف عنه في وقت سابق في مجلس الشيوخ.
في غضون ذلك، واجه البيت الأبيض بدوره انتقادات واسعة بعد تقديم سكرتير موظفي البيت الأبيض روب بورتر استقالته، بعدما اتهمته زوجتاه السابقتان علنا بممارسة عنف عائلي. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الأربعاء إن «الرئيس وكبير الموظفين (جون كيلي) كان لهما كامل الثقة في قدراته وأدائه»، مضيفة أنه «يستقيل من البيت الأبيض» لكنه سيبقى في منصبه حتى تعيين خلف له.
وتلت ساندرز أمام الصحافيين بيانا لبورتر أكد فيه أن «هذه المزاعم المشينة خاطئة بكل بساطة. التقطت الصور التي سلمت لوسائل الإعلام قبل نحو خمسة عشر عاما والحقيقة التي تكمن وراءها لا تمت بأي صلة إلى ما تم وصفه». وتأتي استقالة بورتر بعدما نقلت مقالات نشرت في صحيفتي «ديلي ميل» و«ذي إنترسبت» شهادتين لزوجتي بورتر السابقتين، كولبي هولدرنس وجينيفر ويلفبي، تحدثتا فيهما عن اعتداءات جسدية ونفسية.


مقالات ذات صلة

تيلرسون يجتمع بنظرائه الأوروبيين في بروكسل الثلاثاء

العالم تيلرسون يجتمع بنظرائه الأوروبيين في بروكسل الثلاثاء

تيلرسون يجتمع بنظرائه الأوروبيين في بروكسل الثلاثاء

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم (الجمعة)، أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون سيجتمع مع نظرائه الأوروبيين الثلاثاء في بروكسل للبحث في العلاقات بين جانبي الأطلسي، بينما تحدثت وسائل إعلام أميركية في واشنطن عن احتمال استبدال وزير الخارجية الأميركي. وسيعقد هذا اللقاء الذي سينظم بصيغة غير مسبوقة على غداء قبل اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي تماما بعد ظهر الثلاثاء. ووجهت الدعوة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي الإيطالية فيديريكا موغيريني. وكتبت في رسالة الدعوة إلى الوزراء الأوروبيين أن «التعاون بين جانبي الأطلسي يبقى حجر الأساس لأمننا واستقرارنا ورخائنا».

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
العالم من هو بومبيو المشاع أنه سيخلف تيلرسون في الخارجية الأميركية؟

من هو بومبيو المشاع أنه سيخلف تيلرسون في الخارجية الأميركية؟

قالت وسائل إعلام أميركية اليوم (الخميس)، إن البيت الأبيض يعتزم إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون قريباً. وذكرت "صحيفة نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤولين كبار أن "البيت الأبيض وضع خطة لكي يحل مدير المخابرات المركزية الأميركية مايك بومبيو محل وزير الخارجية ريكس تيلرسون خلال أسابيع". وأضافت أن "السناتور الجمهوري توم كوتن سيحل بموجب الخطة محل بومبيو مديرا للمخابرات المركزية".

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أولى واشنطن تدعو أوروبا لمواجهة إيران

واشنطن تدعو أوروبا لمواجهة إيران

حثّ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس، حلفاء بلاده الأوروبيين على الوقوف معها لمواجهة جميع أنشطة إيران المضرّة. وقال تيلرسون في كلمة ألقاها في «معهد ويلسون» بواشنطن، إن الاتفاق النووي لم يعد الركيزة الوحيدة للسياسة الأميركية تجاه طهران، مشيراً إلى أن واشنطن ملتزمة مواجهة التهديد الإيراني في شكله الكامل. وأضاف أن النظام الإيراني «يتعارض مع القيم الغربية في قمعه الشمولي للحريات الفردية والسياسية والدينية».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم ترمب ليس متأكداً من بقاء تيلرسون حتى نهاية الفترة الرئاسية

ترمب ليس متأكداً من بقاء تيلرسون حتى نهاية الفترة الرئاسية

لم يؤكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب إذا كان وزير خارجيته ريكس تيلرسون سيستمر في منصبه حتى نهاية فترته الرئاسية الأولى. وبسؤاله في مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» عما إذا كان تيلرسون سيبقى في منصبه بالإدارة الأميركية طوال الفترة الرئاسية الأولى، قال ترمب: «سنرى». وتابع: «سنرى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

هجمات حوثية تصيب سفينتين في البحر الأحمر دون خسائر بشرية

حرائق على متن ناقلة النفط اليونانية «سونيون» جراء هجمات حوثية (رويترز)
حرائق على متن ناقلة النفط اليونانية «سونيون» جراء هجمات حوثية (رويترز)
TT

هجمات حوثية تصيب سفينتين في البحر الأحمر دون خسائر بشرية

حرائق على متن ناقلة النفط اليونانية «سونيون» جراء هجمات حوثية (رويترز)
حرائق على متن ناقلة النفط اليونانية «سونيون» جراء هجمات حوثية (رويترز)

تعرضت ناقلة نفط وسفينة تجارية أخرى في جنوب البحر الأحمر، الاثنين، لهجمات يعتقد مسؤولية الحوثيين عنها دون تسجيل خسائر بشرية، فيما حمّل وزير يمني المجتمع الدولي مسؤولية تساهله مع الجماعة المدعومة من إيران، وقال إن ذلك شجّعها على المزيد من التهديد للملاحة الدولية.

وتشن الجماعة الحوثية منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي هجمات ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة ومنع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، إضافة إلى السفن الأميركية والبريطانية.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري أن ناقلة نفط تحمل علم بنما وسفينة تجارية تعرضتا للهجوم في البحر الأحمر قبالة اليمن، الاثنين، مع إصابة ناقلة النفط بقذيفتين.

وإذ لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا في الهجومين، أفادت الوكالتان البريطانيتان بأن الهجوم على الناقلة وقع على بعد نحو 70 ميلاً بحرياً شمال غربي ميناء الصليف اليمني، كما أفادت «أمبري» بأن طائرة مسيّرة استهدفت السفينة التجارية على بعد نحو 50 ميلاً بحرياً قبالة ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر والواقع إلى الجنوب من الصليف مباشرة.

وأكدت المصادر الغربية أن ناقلة النفط التي ترفع علم بنما، وتدعى «بلو لاجون 1»، والسفينة تواصلان الإبحار باتجاه ميناء التوقف التالي، في حين لم تتبنَّ الجماعة الحوثية على الفور هذه الهجمات التي أصابت منذ بدء التصعيد نحو 34 سفينة من بين نحو 185 سفينة تبنت الجماعة مهاجمتها.

وأدى هجوم حوثي في 18 فبراير (شباط) الماضي إلى غرق السفينة البريطانية «روبيمار» في البحر الأحمر، قبل غرق السفينة اليونانية «توتور»، التي استهدفتها الجماعة في 12 يونيو (حزيران) الماضي.

ناقلة النفط «بلو لاجون 1» تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر (رويترز)

كما أدى هجوم صاروخي في 6 مارس (آذار) الماضي إلى مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس» الليبيرية.

وإلى جانب الإصابات التي لحقت بالسفن، لا تزال الجماعة تحتجز السفينة «غالاكسي ليدر» التي قرصنتها في 19 نوفمبر الماضي، واقتادتها مع طاقمها إلى ميناء الصليف، شمال الحديدة، وحوّلتها مزاراً لأتباعها.

أحدث الهجمات

في أحدث الهجمات الحوثية تبنّت الجماعة، مساء السبت الماضي، مهاجمة السفينة «جروتون» في خليج عدن، وقالت إنه الاستهداف الثاني للسفينة بعد هجوم في الثالث من أغسطس (آب) الماضي.

وفي حين زعم المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إصابة السفينة إصابة مباشرة، ذكرت تقارير غربية أن قبطان السفينة أبلغ عن سقوط صاروخين بالقرب من مقدمتها ومؤخرتها دون أضرار.

وكان أحدث هجوم مؤثر ضد السفن قد نفذته الجماعة في البحر الأحمر في 21 أغسطس الماضي ضد ناقلة النفط اليونانية «سونيون» عبر سلسلة هجمات؛ ما أدى إلى توقُّف محركها وجنوحها قبل أن يجري إخلاء طاقمها بواسطة سفينة فرنسية تابعة للمهمة الأوروبية «أسبيدس».

وبعد إخلاء الطاقم، اقتحم المسلحون الحوثيون الناقلة، وقاموا بتفخيخ سطحها وتفجيرها؛ ما أدى إلى اشتعال الحرائق على متنها، وسط مخاوف من انفجارها، أو تسرب حمولتها من النفط البالغة مليون برميل.

عناصر حوثيون اقتحموا الناقلة اليونانية «سونيون» وفخخوا سطحها قبل تفجيره (إ.ب.أ)

ومع سماح الجماعة بقطر السفينة إثر تلقيها ضوءاً أخضر من إيران، قال وزير خارجية حكومتها الانقلابية غير المعترف بها جمال عامر، في تغريدة على منصة «إكس»، إنه من المنتظر وصول قاطرات، الأحد الماضي، للبدء في سحب الناقلة «سونيون».

وفي مقابل التصعيد الحوثي، أطلقت واشنطن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي ما سمته «تحالف حارس الازدهار» لحماية الملاحة البحرية، قبل أن تبدأ ضرباتها الجوية على الأرض في 12 يناير (كانون الثاني) بمشاركة من بريطانيا.

وتلقت الجماعة الحوثية أكثر من 600 غارة منذ ذلك الوقت في مناطق عدة خاضعة لها بما فيها صنعاء، لكن أكثر الضربات تركزت على المناطق الساحلية في محافظة الحديدة التي تتخذ منها الجماعة منطلقاً لشن الهجمات ضد السفن.

تساهل دولي

مع استمرار الجماعة الحوثية في شن هجماتها، انتقد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، ما وصفه بـ«التساهل» الدولي مع الجماعة، وقال في تصريح رسمي: «إن عدم جدية المجتمع الدولي في التعامل مع تهديدات ميليشيا الحوثي، الإرهابية التابعة لإيران، لأمن وسلامة حركة التجارة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، التي باتت تُشكل خطراً جدياً على الأمن والسلم العالميين، يُعد تقصيراً في مسؤولياته».

وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني (رويترز)

واستغرب الوزير اليمني من استمرار صمت المجتمع الدولي تجاه الهجمات الحوثية على السفن التجارية، وناقلات النفط، وأعمال القرصنة، ونشر الزوارق المفخخة، وزرع الألغام البحرية؛ في أحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في العالم.

وأضاف الإرياني: «إن تسامح المجتمع الدولي مع هذه الممارسات الإجرامية يعُد تشجيعاً غير مباشر للميليشيا الحوثية للاستمرار في أنشطتها الإرهابية، وتقويض الجهود الدولية لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة، كما أنه يبعث برسالة خاطئة مفادها أن الاعتداء على المصالح الدولية يمكن أن يمر دون عقاب، مما يفتح الباب أمام مزيد من الفوضى والاضطراب في اليمن والمنطقة».

وأكد وزير الإعلام اليمني أن هجمات الحوثيين تعيق تدفق السلع والوقود؛ ما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن وتأمين السفن، الذي ينعكس سلباً على الاقتصاد العالمي ويهدد برفع أسعار السلع الأساسية، وخصوصاً في الدول النامية التي تعتمد على الواردات، كما أن هذه الهجمات تضرب استقرار التجارة الدولية، التي تعتمد بشكل كبير على حرية الملاحة في هذا الممر الحيوي المهم.

طائرة مسيّرة وهمية من صنع الحوثيين (إ.ب.أ)

وقال الإرياني إن هذه الهجمات الإرهابية العشوائية تؤدي إلى مخاطر إنسانية جسيمة، ليس فقط بتعريض حياة طواقم السفن للخطر، ولكن أيضاً بتهديد البيئة البحرية من خلال احتمالات تسرب النفط وحدوث التلوث النفطي؛ مما يتسبب في شل حركة الملاحة ويفاقم من معاناة المجتمعات المحلية في اليمن والدول المشاطئة التي تعتمد على الصيد ومصادر المياه البحرية.

وطالب الوزير اليمني بتحرك عاجل لردع الجماعة الحوثية وفرض عقوبات صارمة عليها، لضمان حماية التجارة الدولية، وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، والشروع في تصنيفها «جماعة إرهابية عالمية»، ودعم الحكومة الشرعية في الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية لفرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.