عرض «سيارة طائرة» في معرض جنيف الدولي

عرض «سيارة طائرة» في معرض جنيف الدولي

تشبه المروحية ويمكن قيادتها على الطرق
الجمعة - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 09 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14318]
السيارة الطائرة
جنيف - لندن: «الشرق الأوسط»
أصبحت السيارة الطائرة حقيقة، وتم فتح باب حجزها بسعر 400 ألف دولار في العام الماضي. ومن المقرر أن تعرض «بي إيه إل - في» السيارة الطائرة «بي إيه إل - في ليبرتي» في الدورة المقبلة لمعرض جنيف الدولي للسيارات الذي ينطلق في 9 مارس (آذار) المقبل، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وتقول شركة «بي إيه إل - في» الهولندية، إن السيارة «ليبرتي» هي أول سيارة طائرة يتم إنتاجها على نطاق تجاري في العالم. ورغم أن السيارة تشبه الطائرة المروحية بدرجة كبيرة، فإنه يمكن قيادتها على الطرق البرية أيضاً. ورغم عرض النسخة النهائية من السيارة، فإن الشركة ما زالت تحتاج إلى إتمام الخطوة الأخيرة في عملية ترخيص إنتاج وبيع السيارة من خلال تأكيد التزامها بقواعد السلامة الجوية والبرية.

وتتوقع «بي إيه إل - في» إتمام هذه الخطوة خلال 2019 ثم تبدأ تسليم السيارة إلى عملائها. وكانت الشركة تتوقع في وقت سابق بدء تسليم السيارة إلى العملاء بنهاية 2018.

ورغم أن السيارة تستطيع الطيران، فإن سرعتها القصوى على الأرض تصل إلى 100 ميل في الساعة من خلال محرك بقوة 100 حصان. كما تستطيع السيارة الوصول بسرعتها إلى 62 ميلاً في الساعة خلال أقل من 9 ثوانٍ. وتصل سرعتها القصوى عند التشغيل على وضع الطيران إلى 112 ميلاً في الساعة بقوة 200 حصان.

ويبدأ سعر السيارة من 399 ألف دولار، رغم وجود نسخة خاصة يصل سعرها إلى 599 ألف دولار، حيث تحتوي على عدد كبير من الكماليات الإضافية. ويحتاج السائق إلى الحصول على رخصتي قيادة سيارات وطائرات.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة