السعودية: مذكرة تفاهم بين «مسك الخيرية» ووزارة الاتصالات لتمكين الشباب تقنياً

السعودية: مذكرة تفاهم بين «مسك الخيرية» ووزارة الاتصالات لتمكين الشباب تقنياً

إنشاء مركز لرعاية المطورين ورواد الأعمال
الجمعة - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 09 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14318]
جانب من توقيع مذكرة التفاهم أمس
الرياض: «الشرق الأوسط»
وقّعت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية) ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مذكرة تفاهم في الرياض أمس، بهدف تمكين الشباب والشابات في قطاع تقنية المعلومات بما يسهم في دفع عملية التنمية والتطوير ويحقق أهداف «رؤية السعودية 2030».
وتتضمن مذكرة التفاهم التي وقّعها المهندس عبد الله السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وبدر العساكر الأمين العام لمؤسسة «مسك الخيرية»، التعاون في تمكين الشباب والشابات في السعودية من خلال تطوير برامج تدريبية لدعم بناء قدرات الشباب السعودي مع المؤسسات المحلية والمؤسسات العالمية العليا، إضافة إلى مركز لرعاية المطورين ورواد الأعمال التقنية، والتعاون لإقامة الفعاليات والمسابقات ذات العلاقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
وذكر السواحه أن الشراكة الاستراتيجية مع مسك الخيرية تأتي في إطار خطة عمل وأهداف الوزارة لعام 2020، التي تشمل التركيز على تنمية قدرات رأس المال البشري، وزيادة فرص العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإيجاد 20 ألف فرصة عمل ضمن هذا القطاع، وتدريب 20 ألف شاب سعودي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وأضاف أن «مسك الخيرية» هي الشريك الأمثل لتمكين الشباب والشابات وتحقيق التكامل بين القطاع العام والقطاع غير الربحي في تحقيق رؤية السعودية 2030.
وتشمل الشراكة الاستراتيجية بين الجهتين أربعة محاور أساسية، أولها توفير برامج تدريبية في عدد من معارف التقنية بما في ذلك: تطوير التطبيقات، وأساسيات البرمجة، وتحليل الأعمال، وإنترنت الأشياء، وتطوير الشبكة، والذكاء الصناعي، والأمن السيبراني، وإدارة المنتجات، وتصميم تجارب المستخدم، والحوسبة السحابية والمهارات المهنية لضمان استعداد المتدربين للانضمام إلى سوق العمل عند الانتهاء من البرامج.
ويتضمن المحور الثاني مبادرات إنشاء برامج الزمالة والتدريب الداخلي الموجهة نحو مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات بالتعاون مع رواد التقنية وأعرق الجامعات في العالم.
ويركّز المحور الثالث على إنشاء مركز ابتكار مشترك لدعم المطورين وأصحاب المشاريع التكنولوجية من خلال رعاية مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات. ويهدف هذا المركز إلى تمكين التعلم من الأقران والمساعدة على نمو وتعزيز مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات. ويتضمن المحور الرابع إقامة الفعاليات والمسابقات ذات العلاقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
تعاون مع «إس تي سي» في المنح الدراسية
إلى ذلك، أبرمت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز «مسك الخيرية» وشركة الاتصالات السعودية (STC) مذكرة تفاهم في الرياض أمس، للتعاون في تمكين الشباب والشابات في السعودية من خلال أربعة مجالات أساسية هي الإبداع التقني - الرقمي، والتواصل المجتمعي، والمنح الدراسية، والبرامج التدريبية.
وتهدف الاتفاقية إلى إثراء المجتمع في المملكة، وزيادة فاعلية البرامج والمبادرات الخاصة بتأهيل المواهب السعودية، وتعزيز دور المرأة، إضافة إلى تطوير محتوى خاص للأطفال، وإنتاج فيديوهات توعوية وتنظيم مسابقات تعاونية للأطفال والشباب، وإنشاء برنامج مشترك لتطوير الحلول التقنية.
وأكد الدكتور خالد البياري الرئيس التنفيذي لمجموعة STC الذي وقّع مذكرة التفاهم مع بدر العساكر الأمين العام لـ«مسك الخيرية»، أن مذكرة التعاون منصة شاملة لكثير من المجالات التنموية، مشيراً إلى أن أهدافها تنسجم مع عدد من الأهداف الاستراتيجية لشركة الاتصالات السعودية، لا سيما ما يتعلق بتطوير مهارات المجتمع التي تمكنه من مواكبة التحول الرقمي الشامل، فضلاً عن دعم وتمكين الشباب السعودي من الحصول على أدوات التدريب بأحدث ما توصلت إليه التقنية.
ونوّه بمبادرات «مسك» الفاعلة في رعاية المبادرات الإبداعية وتعزيز وتطوير المهارات التعليمية والتقنية والإعلامية والثقافية للشباب السعودي في مختلف مجالات المعرفة.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة