لبنان يهدّد بمنع الجدار الإسرائيلي

لبنان يهدّد بمنع الجدار الإسرائيلي

الخميس - 22 جمادى الأولى 1439 هـ - 08 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14317]
جندي إيطالي في قوات اليونيفيل يلتقط صورة لمروحية في الناقورة تستعد للإقلاع لمراقبة الخط الأزرق الدولي الفاصل بين لبنان وإسرائيل (أ.ب)
بيروت: كارولين عاكوم
هدّد لبنان أمس بمنع إنشاء الجدار الذي تعتزم إسرائيل بناءه على حدوده. فقد عقد المجلس الأعلى للدفاع برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون أمس اجتماعاً، بحث الخطط الإسرائيلية على الحدود وما رافقها من ادعاءات بامتلاك البلوك النفطي رقم 9. في وقت استكمل نائب وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد جولته على المسؤولين اللبنانيين محاولا منع المواجهة بين بيروت وتل أبيب.

وقالت مصادر وزارية شاركت في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، إنه كان هناك تأكيد على رفض بناء الجدار الفاصل، وهو الأمر الذي أبلغه لبنان إلى إسرائيل عبر القوات الدولية خلال الاجتماع الثلاثي الذي عقد يوم الاثنين الماضي في الناقورة بجنوب لبنان. وأوضحت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن المعطيات المتوفرة حتى الآن تفيد بأن إسرائيل ماضية في مخططها، بينما لبنان جاهز دائما للتصدي إلى أي اعتداء وسيمضي في اتصالاته عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية مع الدول الفاعلة في هذه القضية، وهو ما أكده رئيس الجمهورية خلال الاجتماع.

وفي حين لفتت المصادر إلى أن «المجلس» أوعز إلى قيادة الجيش بمواجهة أي اعتداء مع التأكيد على أن تفاصيل هذا الأمر تبقى سرية، أكدت مصادر أمنية لـ«الشرق الأوسط» أن كل الخيارات تبقى متاحة بالنسبة للجيش اللبناني، بما فيها العسكرية؛ رفضا لأي تجاوزات على الأراضي اللبنانية.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة