باسيل: بعض خيارات «حزب الله» لا تخدم مصالح لبنان

بعد ساعات على اتفاق التهدئة بين «حركة أمل» و«التيار الوطني الحر»، واحتواء الأزمة الناتجة عن هجوم وزير الخارجية جبران باسيل على رئيس مجلس النواب نبيه بري، صدر أمس كلام جديد لباسيل، قال فيه إن «خيارات (حزب الله) لا تخدم مصالح الدولة اللبنانية وكل لبنان يدفع الثمن». ويأتي كلام باسيل، الذي عاد وأصدر بياناً توضيحياً بشأنه، في الذكرى الـ12 لورقة التفاهم التي وقعها حزبه مع «حزب الله».
لكن بيان وزارة الخارجية التي اتهمت فيه وسائل الإعلام بنقل الكلام المحرّف والمجتزأ في حديثه إلى مجلة «الماغازين» الناطقة باللغة الفرنسية، في موضوع العلاقة مع «حزب الله»، لم يكن في مضمونه مختلفاً عما نقل عنه.
وفي حديثه للمجلة الفرنسية، اعتبر باسيل «أن (حزب الله) يأخذ خيارات لا تخدم مصالح الدولة اللبنانية في الموضوع الداخلي، وأن كل لبنان يدفع الثمن»، وذكّر «أن في وثيقة التفاهم مع (حزب الله)، هناك بند أساسي يتعلق ببناء الدولة، ولكن ولسوء الحظ هذه النقطة لم تطبق بحجة الاعتبارات الاستراتيجية».
وعبّر عن أسفه للخلافات والاختلافات بشأن بعض القضايا الداخلية، مشيراً في هذا الإطار إلى أن الانتكاسات التي وقعت مع رئيس مجلس النواب نبيه بري تركت بصماتها بوضوح على العلاقة مع «حزب الله»، ولكن من دون التشكيك في التحالف الاستراتيجي الذي صمد أمام العديد من المصاعب.
وفي بيانها التوضيحي، قالت وزارة الخارجية حقيقة كلام باسيل هو «أنه يأسف لوجود بعض الاختلافات في المواضيع الداخلية، وثمة قرارات يتخذها (الحزب) في الموضوع الداخلي لا تخدم الدولة، وهذا ما يجعل لبنان يدفع الثمن، وأن بنداً أساسياً هو بناء الدولة في وثيقة التفاهم لا يطبّق بحجة قضايا السياسة الخارجية». وأكد باسيل أنه «مهما حاول اليائسون من تخريب العلاقة الاستراتيجية مع (حزب الله) فإنهم لن ينجحوا».