جاويش أوغلو: المعارضة طلبت أن نمثلها في سوتشي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن المعارضة السورية طلبت من تركيا تمثيلها في مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي، لافتا إلى أن المؤتمر سيشهد تشكيل لجنة للدستور، وسيكون لتركيا وإيران وروسيا (الدول الثلاث الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا) عدد متساوٍ من الأعضاء في هذه اللجنة. وأضاف أن اللجنة ستشكل برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.كانت المعارضة السورية قررت عدم المشاركة في مؤتمر الحوار السوري المنعقد في سوتشي الروسية، وفوضت الوفد التركي ليقوم بتمثيلها في المؤتمر.
وبحسب مصادر دبلوماسية تركية، رفض وفد المعارضة الذي وصل من أنقرة إلى مطار سوتشي للمشاركة في المؤتمر، مغادرة المطار ودخول المدينة، احتجاجا على تعليق شعارات المؤتمر التي تتضمن علم النظام السوري في المطار ومركز المؤتمرات.
وقالت المصادر إن وفد المعارضة قرر نتيجة لذلك عدم المشاركة في المؤتمر وفوض الوفد التركي بتمثيله، ومتابعة أعمال تشكيل لجنة الدستور المنتظر إعلانها خلال المؤتمر.
وبشأن الخلاف الذي نشأ نتيجة وجود علم النظام السوري في شعارات المؤتمر، قال جاويش أوغلو في تصريحات في أنقرة، أمس الثلاثاء: «حدثت بعض الأمور في بداية الاجتماع، إلا أنه لا توجد مشكلة، قمنا بحل الموضوع. قال المعارضون إنهم يريدون أن تقوم تركيا بتمثيلهم، وفوضونا من أجل ذلك». وأجرى جاويش أوغلو اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، صباح أمس، حول مؤتمر الحوار السوري. ويمثل تركيا في المؤتمر مساعد مستشار وزارة الخارجية سادات أونال.
في سياق متصل، شدد جاويش أوغلو على ضرورة التوصل إلى حل سياسي دائم ينهي الأزمة التي تشهدها سوريا، قائلا: «ستتخذ كل الخطوات اللازمة في سوتشي من أجل الذهاب لعملية سياسية مشروعة وشفافة برعاية الأمم المتحدة، والاستعداد للانتخابات».