مشوار التصفيات الطويل نحو النهائيات بدأ من ترينيداد وتوباغو

المشوار الطويل نحو نهائيات مونديال البرازيل 2014 بدأ بعد نحو عام فقط من فوز إسبانيا على هولندا في نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، وليس من ويمبلي أو ماراكانا، بل من مدينة كوفا في ترينيداد وتوباغو ضمن تصفيات منطقة أميركا الشمالية والوسطى والكارايبي (الكونكاكاف) وتحديدا في 15 يونيو (حزيران) 2011.
وافتتحت بيليز مشوار التصفيات بفوزها الكبير على مونتسيرات 5 - 2 على ملعب {اتو بولدون} وكان مهاجمها ديون ماكاولاي صاحب أول هدف في التصفيات بافتتاحه التسجيل في الدقيقة 24، علما بأنه توج هدافا للتصفيات في منطقة الكونكاكاف برصيد 11 هدفا.
واختتمت التصفيات بإياب الملحق الآسيوي - الأميركي الجنوبي بين الأوروغواي والأردن حيث كانت الأولى آخر المتأهلين بتعادلها صفر - صفر بعدما فازت 5 - صفر ذهابا في عمان.
وكانت هولندا الوصيفة أول المتأهلين إلى العرس العالمي وتحديدا في 10 سبتمبر (أيلول) الماضي بفوزها على مضيفتها أندورا 2 - صفر.
وتصدرت الولايات المتحدة بقيادة مدربها الألماني يورغن كلينسمان تصفيات الكونكاكاف أمام كوستاريكا التي حجزت بطاقتها بفضل دفاعها القوي وتألقها على الأرض، وجاءت هندوراس التي استفادت من القوة البدنية للاعبيها وسرعتهم على المستطيل الأخضر، ثالثة. وعانت المكسيك الأمرين واحتاجت إلى خوض الملحق أمام نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا (5 - 1 في مكسيكو و4 - 2 في ويلينغتون).
في القارة العجوز، حجز الكبار مقاعدهم دون عناء خصوصا إسبانيا حاملة اللقب وهولندا الوصيفة وألمانيا وإيطاليا وانجلترا، فيما احتاجت البرتغال التي حلت ثانية خلف روسيا، وفرنسا ثانية المجموعة التاسعة خلف إسبانيا، وكرواتيا واليونان إلى الملحق للوجود في البرازيل على حساب السويد وأوكرانيا وآيسلندا ورومانيا.
وتألقت بلجيكا في التصفيات وحجزت بطاقتها عن جدارة في المجموعة الأولى على غرار سويسرا في الخامسة، وتأهلت البوسنة للمرة الأولى في تاريخها.
فرض المنطق نفسه بتأهل اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران، وكاد الأردن يفجر المفاجأة ويحجز بطاقته إلى العرس العالمي للمرة الأولى في تاريخه لولا سقوطه في مواجهة منتخب من العيار الثقيل في الملحق هو الأوروغواي رابعة النسخة الأخيرة.
في القارة السمراء، أفرزت التصفيات عن خماسي النسخة الأخيرة ساحل العاج والكاميرون وغانا والجزائر ونيجيريا. ويبقى المنتخب المصري الخاسر الأكبر كونه تألق في التصفيات وأنهاها بالعلامة الكاملة (18 نقطة) قبل أن يتلقى ضربة موجعة وهزيمة مذلة أمام غانا 1 - 6 في ذهاب الدور الحاسم في أكرا فتبخر حلمه ببلوغ المونديال للمرة الأولى منذ إيطاليا 1990.