تطبيق «موبايل كونكت» من «ديل» لاستخدام الهاتف على الكومبيوتر

تطبيق «موبايل كونكت» من «ديل» لاستخدام الهاتف على الكومبيوتر

يعرض المحتويات ويجري الاتصالات على الشاشة الكبيرة
الثلاثاء - 6 جمادى الأولى 1439 هـ - 23 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14301]
لندن: «الشرق الأوسط»
لا يحاول تطبيق «موبايل كونكت Mobile Connect «من شركة «ديل» أن يضع الكومبيوتر مكان الهاتف الذكي، كما حاول تطبيقا «كونتينوم Continuum «من مايكروسوفت أو «ديكس DeX «من سامسونغ أن يفعلا. إلا أن التقنية الأنيقة والمجانية الجديدة التي كُشف عنها النقاب في معرض إلكترونيات المستهلكين في لاس فيغاس، تعرض محتوى الهاتف، سواء كان آندرويد أو آي.أو.إس، على جهاز الكومبيوتر دون الحاجة إلى أي أداة إضافية.

من الهاتف إلى الكومبيوتر
العملية بسيطة، فقد بات بإمكانكم الاحتفاظ بهاتفكم الذكي في جيبكم من خلال تشغيل اتصال لاسلكي بين هاتف آندرويد أو آيفون وبين كومبيوتركم من ويندوز. وتتيح هذه التقنية الجديدة للمستخدمين اللعب بألعاب آندرويد على الكومبيوتر، أو ببساطة، استخدام الهاتف لإجراء الاتصالات أو إرسال الرسائل النصية عبره أيضاً. يمكنكم اعتبار هذه التقنية الجديدة إضافة مربحة عند شرائكم كومبيوتر من «ديل»، إذ سيصبح «موبايل كونكت» المجاني من ديل متوفراً على أجهزة «ديل XPS» و«إنسبيرون» أو «فوسترو».
هذه التقنية هي الأولى من نوعها من «ديل» التي بنت أعمالها على أجهزة كومبيوتر سريعة الجمع والشحن تتضمن أحدث الأدوات من إنتل. خلال العقد الماضي، بدأت شركة «ديل» بتبني خدمات لجعل أدواتها أكثر جذباً للمستهلكين. واليوم، تقدّم الشركة ما يسمى «أوّل اندماج كامل بين الهاتف الذكي والكومبيوتر»، بحسب ما أفاد أورين إنديتزكي، مدير إدارة المنتج في مجموعة «ديل سوفتوير إينوفيشن».
يتيح تطبيق «موبايل كونكت» بشكل أساسي لجهاز الكومبيوتر الخاص بكم القيام بكل شيء يقوم به هاتفكم، كما نقلت «بي سي وورلد» عن إنديتزكي، ومن بينها مهام متخصصة كاستخدام تطبيق أوبر من آندرويد للعثور على أقرب موقع لسيارة أجرة أو ببساطة للعب جولة أو اثنتين من لعبة الطيور الغاضبة.
من وجهة نظر إنتاجية، يستطيع التطبيق أن يعرض لكم لوحة أرقام الاتصال أو إجراء الاتصالات، أو حتى إرسال الرسائل النصية. ليس عليكم أن تستخدموا تطبيق «ويندوز بيبول Windows’ People «للقيام بذلك، بل يكفي أن تصلوا إلى لائحة أرقام المعارف الموجودة في هاتفكم. والأهم والأكثر حماسة في الأمر، هو أنه يمكنكم أن تجروا الاتصال عبر كومبيوتركم من خلال استخدام مكبرات الصوت والميكروفون الموجودين فيه.

تواصل لاسلكي
والمميز في التطبيق الجديد هو ما سماه إنديتزكي اتصالاً لاسلكياً خاصاً بين هاتف آندرويد والكومبيوتر. إذ إن التطبيق يستخدم تقنيتي البلوتوث للطلب والتحكم، والواي - فاي لنقل البيانات. والأهمّ هو أن الاتصال المباشر بين الهاتف والكومبيوتر يعني أنكم لستم مضطرين للمخاطرة باستخدام اتصال واي - فاي عام لنقل المعلومات.
ويعمل التطبيق الجديد من «ديل» أيضاً كبوابة لتمرير الإشعارات من هاتفكم إلى الكومبيوتر. ففور تلقي هاتفكم لأي إشعار، سيعمل التطبيق على تمريره إلى الكومبيوتر ولكن دون إظهار الرسالة بالكامل. ويقول إنديتزكي إنه سيكون عليكم التلويح بسهم الفأرة فوق الرسالة لتتمكنوا من قراءتها بالكامل، مما سيحمي خصوصيتكم في الأماكن العامة.
لا شكّ أيضاً في أن «موبايل كونكت» سيعرض لكم شاشة هاتفكم بالكامل حتى تتمكنوا من اللعب بالألعاب أو استخدام التطبيقات. خلال تجارب الاختبار، كان أداء التطبيق خاليا من العيوب، رغم تسجيل بعض البطء في عمله. ولكن المشكلة الوحيدة في هذا التطبيق سيعاني منها مستخدمو هواتف آيفون، لأن سياسات آبل لا تسمح بعرض تطبيقاتها على الكومبيوتر، أي إن مستخدمي آيفون سيتمكنون فقط من إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية، بحسب ما شرح إنديتزكي.
إنّ أهمّ ما في التطبيق الجديد من «ديل» هو أنه لا يتطلب أي أدوات أو إكسسوارات إضافية. إذ يفرض تطبيقا «كونتينوم» من مايكروسوفت أو «ديكس» من سامسونغ على المستهلك الاستعانة بأدوات إضافية، ما يزيد الكلفة عليه. وكانت الشركتان، قد بررتا هذه الضرورة، معتبرتين أن الهاتف يجب أن يكون الوسيلة الأولى للتواصل مع العالم، وأنه يمكن للناس أن يقوموا بمهام تشبه مهام الكومبيوتر على الهاتف. ولكن يبدو أن «ديل» تتبنى تفكيراً مختلفاً.
Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة