10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 22 - 01 - 2018

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.
- قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي اليوم (الاثنين)، إن العملية العسكرية التي شنتها أنقرة على مسلحين أكراد تدعمهم الولايات المتحدة في منطقة عفرين السورية سيكون لها تأثير محدود للغاية على الاقتصاد والميزانية في تركيا.
- قال متحدث باسم الإسعاف في ولاية نيو ساوث ويلز بأستراليا، إن ما لا يقل عن 15 شخصا أصيبوا اليوم (الاثنين) عندما اصطدم قطار بحاجز في شمال غربي سيدني أكبر مدن أستراليا.
- قالت قيادة عمليات الأمن الداخلي في تايلاند، إن دراجة نارية ملغومة انفجرت في سوق في إقليم يالا بجنوب البلاد اليوم، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 18 آخرين.
- قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إنه سيزور إيران في الخامس من مارس (آذار) لبحث برنامجها للصواريخ الباليستية والاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع الدول الكبرى في 2015 مع تزايد حدة التوتر بين البلدين.
- أقام البابا فرنسيس قداساً في الهواء الطلق لأكثر من مليون شخص، في ختام جولة شملت تشيلي وبيرو، وتضمنت تصريحات صارمة من البابا بشأن الفساد السياسي.
- استعدت العاصمة اليابانية طوكيو لتساقط ثلوج بشكل كثيف اليوم، مما دفع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إلى حث سكان المدينة الذين يعشقون العمل إلى المغادرة مبكرا لمنازلهم، كما ألغت بعض شركات القطارات خدماتها.
- أجرت العاصمة اليابانية طوكيو أول تدريب للإخلاء عند التعرض لهجوم صاروخي اليوم، مع لجوء المتطوعين إلى محطات مترو الأنفاق وأماكن أخرى تحت الأرض ستتحول لملاجئ بالنسبة لطوكيو في حال شنت كوريا الشمالية هجوما صاروخيا.
- قالت وكالة الإغاثة من الكوارث في كولومبيا، إن 13 شخصا على الأقل بينهم طفل حديث الولادة قتلوا أمس، عندما سقطت حافلة في واد بسبب انهيار أرضي في جنوب غربي البلاد.
- قالت بنغلاديش إن عملية إعادة اللاجئين الروهينغا المسلمين إلى ميانمار لن تبدأ غدا الثلاثاء كما هو مقرر لأن الترتيبات لم تستكمل.
- فاز فيلم الكوميديا السوداء «ثري بيلبوردز أوتسايد إبينج، ميزوري» بثلاث من جوائز رابطة ممثلي السينما الأميركية الليلة الماضية في حفل كانت النساء وقصصهن العنوان الأبرز فيه وسط فضيحة السلوك الجنسي الشائن التي اجتاحت هوليوود.