الحلبسة... مشروب مصري لقهر صقيع الشتاء

الحلبسة... مشروب مصري لقهر صقيع الشتاء

قوامه الحمص الشامي وينتشر بيعه على كورنيش النيل
الأحد - 4 جمادى الأولى 1439 هـ - 21 يناير 2018 مـ رقم العدد [14299]
مشروب حمص الشام يتناوله المصريون في فصل الشتاء لمحاربة صقيعه
القاهرة: داليا عاصم
لكل شعب من شعوب العالم أكلات ومشروبات مرتبطة بالفصول، وخصوصاً تلك التي تساعد في التغلب على البرد وقسوته في فصل الشتاء. ويعتبر مشروب «الحلبسة» أو «حمص الشام» المشروب الرسمي للمصريين للتغلب على فصل الشتاء حيث تنتشر عربات لباعة متجولين يقدمونه ساخناً في أكواب بلاستيكية، خصوصاً على كورنيش النيل أو كورنيش البحر في الإسكندرية.
يمتاز المشروب بنكهته المميزة بالكمون والشطة ومذاقه الشهي وقدرته على بث الدفء في جسم الإنسان بسرعة شديدة. لا أحد يعلم على وجه التحديد سر التسمية «الحلبسة»، لكن معناها في المعجم العربي يبدو مشتقاً من كلمة «الحَلْبَسُ»: الشجاعُ، ربما لأن من يحتسيه يوصف بالشجاعة، لأنه مشروب حريف، ويحتوى على الحمص المعروف بصعوبة هضمه، لكن لا أحد على وجه التحديد يعرف الزمن الذي أطلقت فيه التسمية، لكن تلك التسمية أيضاً أصبحت تطلق على بعض الأفعال التي يقوم بها بعض الأشخاص بطرق ملتوية أو بطرق غير شرعية «شغل حلبسة»، إلا أن الأجيال الجديدة لا تطلق عليه هذا الاسم، ولكن يشيرون إليه بـ«حمص الشام».
وأياً كانت تسمية المشروب، لكن مذاقه الغني والحريف يعطي انتعاشاً لا يمكنك الحصول عليه في فصل الشتاء من أي مشروب آخر. ونظراً لاحتوائه على الحمص، فإن فوائده لا تعد ولا تحصى. يقول خبير التغذية د. هيثم الصيرفي لـ«الشرق الأوسط»: «يتناول الكثيرون المشروب دون معرفة قيمته الغذائية، فهو غني بالمعادن الحيوية للجسم مثل: الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على كمية من البروتين تماثل ما تحتويه اللحوم الحمراء، ويساعد على بناء العظام وتقويتها والوقاية من هشاشة العظام، إضافة إلى أنه يقوي الذاكرة ويقي من ألزهايمر، كما تساهم الشطة والكمون به في القضاء على الطفيليات وتعمل كمطهر للمعدة».
ويؤكد الصيرفي أن «الحمص غني بالألياف الغذائية، لذا فهو يعتبر أكثر من مشروب بل وجبة متكاملة».
ويضيف: «ننصح به للحفاظ على القوام كوجبة مشبعة، فضلاً عن كون الحمص يقي من الإصابة من كثير من الأمراض والأزمات القلبية، ويعمل على تنظيم وضبط نسبة السكر في الدم، ويخفض من الكولسترول الضار بالجسم».
وإليك وصفة لمشروب حمص الشام «الحلبسة» لشتاء دافئ:
- مكونات حمص الشام:
¼ كيلو حمص شامي
2 ملعقة صلصة كبيرة طازجة
2 ليمونة كبيرة
1 بصلة متوسطة
فص ثوم صغير
كمون وشطة وملح حسب الرغبة
-- الطريقة:
- يتم ترك الحمص في قليل من الماء من 4 إلى 6 ساعات، ثم يتم سلق الحمص في قدر على النار حتى يبدأ في النضج.
- يجهز البصل المبشور وعصير الطماطم مع تقطيع الثوم لقطع صغيرة جداً غير ملحوظة.
- يتم غلي لتر ونصف اللتر من الماء، وتركها، ثم يرفع الحمص من على النار وتتم تصفيته جيداً من الماء. وفي إناء كبير آخر يوضع زيت الزيتون حتى يقدح لثوان، ثم يضاف الثوم والبصل وعصير الطماطم.
- يضاف المزيج السابق للماء المغلي مع التقليب بسرعة حتى يمتزج.
- بعد أن تمتزج جميع المكونات، يضاف حمص الشام حتى يغلي المزيج ثم يمكنك إضافة الملح والشطة والكمون حسب الرغبة.
- يوزع حمص الشام في أكواب وهو ساخن، يمكن إضافة القليل من عصير الليمون، وتزين الأكواب بشرائح الليمون.
مصر مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة