«الفرابوتشينو» يتحول إلى «سيلفيتشينو»

«الفرابوتشينو» يتحول إلى «سيلفيتشينو»

مقهى في لندن وآخر في سنغافورة يزينان القهوة بالصور الشخصية
الأحد - 4 جمادى الأولى 1439 هـ - 21 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14299]
لندن: «الشرق الأوسط»
ظهرت أخيرا على تطبيق «إنستغرام» صور للقهوة تحمل صورة الزبائن، وظن البعض أنها خدعة بصرية، ليتبين بعدها أن هذه الخدمة متوفرة فعلا في مقهى في لندن وآخر في سنغافورة.

فيقدم مقهى «سيلفي كوفي» في سنغافورة لرواده فرصة احتساء مشروب «الفرابوتشينو» برغوة تصور الزبائن على طريقة الـ«سيلفي».

ويقع المقهى في منطقة «هاجي لين» المفعمة بالحيوية، وعرف بكونه أول مقهى من نوعه يقدم مثل هذه الخدمة منذ فتح أبوابه عام 2015.

فبإمكان الزوار الاختيار ما بين التقاط صورة سيلفي في المقهى باستخدام هاتف جوال مصمم خصيصا بالموقع أو إرسال صورة إلى أحد الموظفين.

ويقوم العاملون بإعداد المشروب في حين يتم رفع الصورة إلى آلة تقوم بطباعة الصورة على طبقة من الكريمة المخفوقة ولا تستغرق العملية بأكملها سوى دقائق.

ويقول مدير المقهى إن تقنية الطباعة تحاكي الآلية المستخدمة في طباعة الصور على قوالب الحلوى المصممة حسب الطلب. وتستخدم الزيوت النباتية الملونة لتكرار الألوان الموجودة في الصورة «السيلفي»، لتخرج في النهاية بدقة ورقة مدهشتين.

غير أن طباعة الصور على سائل بدلا من طبقة صلبة أثبتت أنه تحد كبير، وذلك لما أصبحت طبقة الكريمة المخفوقة المتماسكة الأساس القابل للأكل الذي توضع عليه الصورة.

أما في لندن وفي مقهى «ذا تي تيراس» الواقع في مجمع «هاوس أوف فرايزر» التجاري في شارع التسوق «أكسفورد ستريت» فيمكن تناول الفرابوتشينو على طريقة «السيلفيتشينو» أيضا، ومنذ أن أطلق المقهى هذه الخدمة والطابور في المقهى طويل للحصول على فنجان قهوة «شخصي».

ومن الممكن وضع صورة السيلفي على الفرابوتشينو أو الشوكولاته الساخنة، وهذه الخدمة متوفرة بإضافة خمسة جنيهات (نحو 7 دولارات) على سعر فنجان القهوة.

العملية تستغرق 4 دقائق، ويتم وضع الصورة التي تلتقط عبر الهاتف الذكي وترسل لماكينة خاصة وقبل تقديم القهوة للزبون تكون الصورة قد أرسلت إلى جميع وسائل التواصل الاجتماعي مثل «إنستغرام» و«سناب تشات».

وبحسب صاحب مقهى «ذا تي تراس» فنحن نعيش في عصر التواصل الاجتماعي الإلكتروني ولا يكفي تقديم المشروب والطعام والخدمة إنما أيضا يجب أن يكون ما يقدم صالحا للنشر على تطبيق «إنستغرام».

وهذا يعني أن مهمة «الباريستا» في تزيين أكواب القهوة بصورة الريشة أو القلب قد ولت وأصبحت قديمة، واليوم أصبح الزبون متطلبا ويسعى للحصول على ما هو غير مألوف، والدليل هو التهافت على هذه الخدمة.

يشار إلى أن مقاهي «ستارباكس» أطلقت الصيف الماضي فرابوتشينو على شكل وحيد القرن، ولكن السيلفيتشينو تفوق على نفسه من الناحية الإبداعية ومن الضروري أن تقف مقاهي ستارباكس بالمرصاد لهذا النوع من التحدي والمنافسة في تقديم الأفضل.
المملكة المتحدة القهوة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة