تأهل سهل لفيدرر وهاليب وصعب لديوكوفيتش إلى الدور الثالث

تأهل سهل لفيدرر وهاليب وصعب لديوكوفيتش إلى الدور الثالث

فافرينكا وموغوروتسا يودعان بطولة أستراليا المفتوحة للتنس
الجمعة - 1 جمادى الأولى 1439 هـ - 19 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14297]
ديوكوفيتش تأثر بالحرارة المرتفعة (رويترز)
ملبورن: «الشرق الأوسط»
تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا وحامل اللقب والصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف 14 إلى الدور الثالث، وعبرت الرومانية سيمونا هاليب الأولى بسهولة، وودع السويسري ستانيسلاس فافرينكا التاسع مع الإسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة مبكرا بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى.
وفاز فيدرر على الألماني يان - لينارد شتروف 6 - 4 و6 - 4 و7 - 6 (7 - 4)، وديوكوفيتش على الفرنسي غايل مونفيس 4 - 6 و6 - 3 و6 - 1 و6 - 3. وفازت هاليب على الكندية أوجيني بوشار 6 - 2 و6 - 2، في حين خرج فافرينكا من الدور الثاني بخسارته أمام الأميركي تينيز ساندغرن 2 - 6 و1 - 6 و4 - 6. وودعت موغوروتسا بخسارتها أمام التايوانية هسيه سو - وي 6 - 7 (1 - 7) و4 - 6.
وعانى فيدرر قبل الفوز على شتروف في ظل حرارة تخطت 30 درجة مئوية، واحتاج إلى كامل خبرته في النقاط المهمة وخاصة في المجموعة الثالثة التي تقدم فيها الألماني 3 - 1 مع فرصة للتقدم 4 - 1. وقال السويسري «كنت أتوقع ذلك لأنني تدربت معه. أعرف أنه يمكنه أن يرسل بسرعة 215 - 220 كلم في الساعة والاستفادة منه. لقد ركزت على إرساله وحاولت كسره باعتماد الدفاع آملا أن يساعدني ذلك».
وردا على سؤال لبطل أستراليا السابق الأميركي جيم كوريير في مقابلة من أرض الملعب بعد المباراة، حول ما إذا كان السويسري طلب اللعب مساء أجاب الأخير «هناك 60 شخصا طلبوا أمورا وأنا أحدهم». وعما إذا كان يعتقد أن لديه نفوذا أكثر من اللاعبين الآخرين قال فيدرر «ربما، ولكن لست أنا من يقرر، ولا يزعجني أبدا أن ألعب في النهار وآمل أن أتمكن من تخطي الظروف هنا أيضا». ويلتقي فيدرر في مباراته المقبلة مع الفرنسي ريشار غاسكيه التاسع والعشرين الفائز على الإيطالي لورنتسو سونيغو 6 - 2 و6 - 2 و6 - 2. ويتفوق السويسري على الفرنسي بـ16 فوزا في 18 مباراة جمعت بينهما حتى الآن. ويسعى فيدرر (36 عاما) إلى تعزيز رقمه القياسي بإحراز لقبه العشرين في البطولات الكبرى، كما يبحث فيدرر في ملبورن عن لقبه السادس في 19 مشاركة في البطولة الأسترالية بلغ فيها جميعها الدور الثالث على الأقل.
وتأثر ديوكوفيتش ومونفيس بالحرارة المرتفعة التي بلغت 40 درجة مئوية، فخسر الصربي المجموعة الأولى قبل أن يفرض سيطرته ويحقق الفوز الخامس عشر على الفرنسي في 15 مباراة جمعت بينهما. واحتج مونفيس في بداية المجموعة الثانية لدى حكم المباراة من الظروف المناخية «غير الإنسانية»، لكن المنظمين لم يتخذوا قرارا بإقفال سقف ملعب رود ليفر. ويلتقي ديوكوفيتش، الأول في العالم سابقا، في مباراته المقبلة الإسباني ألبرت راموس الحادي والعشرين الفائز على الأميركي تيم سميشيك 6 - 4 و6 - 2 و7 - 6 (7 - 2). وقال الصربي «لقد عانينا نحن الاثنين اليوم. كانت الظروف قاسية جدا خاصة في أول ساعتين ونصف الساعة». ويتضمن سجل الصربي 12 لقبا في البطولات الأربع الكبرى، منها 6 في أستراليا بالذات.
ولدى السيدات بلغت هاليب الدور الثالث بفوزها السهل على بوشار 6 - 2 و6 - 2، وستلتقي في مباراتها المقبلة الأميركية لورن ديفيس الفائزة على الألمانية أندريا بتكوفيتش 4 - 6 و6 - صفر و6 - صفر. وتبحث الرومانية (26 عاما) عن لقبها الأول في البطولات الأربع الكبرى.
وحجزت الألمانية إنجيليك كيربر الحادية والعشرون وبطلة 2016 بطاقتها إلى الدور الثالث بفوزها على الكرواتية دونا فيكيتش 6 - 4 و6 - 1. وستواجه في مباراتها المقبلة الروسية ماريا شارابوفا بطلة 2008 الفائزة على اللاتفية اناستازيا سيفاستوفا الرابعة عشرة 6 - 1 و7 - 6 (7 - 4). وقالت الألمانية «تواجهنا كثيرا، في شتوتغارت وفي ويمبلدون، وأتطلع للعب ضدها». من جهتها قالت شارابوفا «أعرف أنه يتعين علي تقديم أفضل ما لدي، وأعتقد أنها ستكون مباراة جيدة».
أستراليا تنس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة