الجبير يلتقي كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي وسفراء دول تحالف دعم الشرعية في اليمن

الجبير يلتقي كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي وسفراء دول تحالف دعم الشرعية في اليمن

الثلاثاء - 28 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 16 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14294]

التقى عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية والأزمات كريستوس ستيليانديس، وتناول اللقاء، عدداً من الموضوعات، إضافة إلى بحث مجالات التعاون المشترك بين السعودية والاتحاد الأوروبي.

كما ناقش الوزير الجبير، مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيدريكا موغيريني، العلاقات الثنائية واستعراض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث مجالات التعاون بين بلاده والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يجري الوزير السعودي محادثات اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندرس في مقر وزارة الخارجية ببروكسل تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه، رحب الاتحاد الأوروبي باستعداد السعودية لتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى إنشاء بعثة للسعودية معتمدة لدى الاتحاد، وإنشاء إدارة جديدة للاتحاد الأوروبي في وزارة الخارجية السعودية.

وأوضحت موغيريني في بيان مشترك صدر ببروكسل مساء الاثنين عقب محادثاتها مع الوزير الجبير، أن العلاقات بين الجانبين لها طبيعة استراتيجية، وأن النقاش مع الوزير السعودي تطرق إلى سبل زيادة وتعميق الحوار بين الجانبين بشأن التعاون السياسي وفي قطاعات أخرى.

وأشار البيان، إلى أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة وخارجها وناقشا في هذا الإطار عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في سوريا واليمن والعراق ولبنان والساحل وبرنامج العمل المشترك بين الجانبين وأيضا بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

وكان وزير الخارجية السعودي، شهد لقاء عمل ضم سفراء دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، تم خلاله التأكيد على العمل المشترك وتنسيق الجهود في جميع المسارات لدعم الشرعية اليمنية ومواجهة إرهاب «ميليشيا الحوثي» صوناً للدولة اليمنية، وحفاظاً على أمن واستقرار المنطقة، وذلك على هامش حضوره مساء أول من أمس، حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة السعودية في بروكسل ووفد المملكة الدائم لدى الاتحاد الأوروبي بمشاركة سفراء دول تحالف دعم الشرعية في اليمن المعتمدين لدى بلجيكا.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة