جدة السعودية تستضيف السبت تصفيات بطولة «انجراف السيارات» تحت إشراف رسمي

جدة السعودية تستضيف السبت تصفيات بطولة «انجراف السيارات» تحت إشراف رسمي

«جيمكانة» السعودية تشهد تنافسا للظفر بالمراكز الأولى المؤهلة لنهائي البطولة
السبت - 27 محرم 1435 هـ - 30 نوفمبر 2013 مـ
سباق انجراف السيارات -جيمكانه- منافسات بدأت تجذب إليها فئة الشباب بقوة في السعودية

تستضيف محافظة جدة –غرب السعودية - غدا السبت الجولة الثالثة ونهائي بطولة جيمكانة السعودية التي يشرف عليها الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية بالتعاون مع جيمكانة "G1 ، وذلك في نادي تيك أوف.

وستشهد تصفيات جولة جدة ونهائي البطولة تنافساً كبيراً من المتسابقين للظفر بالمراكز الأولى المؤهلة إلى نهائي البطولة والذي يجمعهم مع المتأهلين من جولتي الرياض والدمام الماضيتين للمنافسة على لقب بطل جيمكانة السعودية.

وكانت الجولة الأولى من البطولة قد أقيمت في ميدان ديراب للسباقات بالعاصمة السعودية الرياض في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وفاز بالمراكز الأولى بها كل من الكابتن سعيد الموري في فئة الدفع الرباعي والكابتن عبيد العنزي في فئة الدفع الخلفي فيما أقيمت الجولة الثانية في متنزه الملك فهد بمدينة الدمام في 16 من الشهر الحالي وفاز بها سائق فريق الجزيرة فورد للسباقات الكابتن معاذ العيسى في فئة الدفع الخلفي والكابتن نديم منصور في فئة الدفع الرباعي، حيث حققت الجولتان نجاحاً كبيراً وشهدت مشاركة فاقت التوقعات من المتسابقين الراغبين في المنافسة على لقب البطولة.

وشهدت الجولتان حضوراً جماهيرياً كبيراً امتلأت به المدرجات وأشعل المنافسة بين المتسابقين وتفاعل الجمهور كثيرا مع استعراضات الدريفت (الانجراف بالسيارات)، التي تخللت الجولات من قبل الكابتن عبدالهادي القحطاني مدير البطولة ومع الأداء الممتع للمتسابقين وأسلوب قيادتهم المتميزة لسياراتهم المتنوعة وسط أجواء التشويق والإثارة التي غلبت على مجريات الجولات .

وتهدف الشركة الراعية والمنظمة للبطولة توكيلات الجزيرة للسيارات من تنظيم هذه البطولة الأولى من نوعها في السعودية والشرق الأوسط إلى توفير فرصة لمحبي سباقات السيارات في المملكة لممارسة هواياتهم واستعراض إمكاناتهم وقدراتهم المتميزة من خلال مثل هذه البطولة، التي تتكون من جولات متعددة يتنافس المتسابقون فيها لقطع المسافة بأسرع وقت ممكن وسط وجود عوائق ومنعطفات تتطلب الخبرة في التحكم والتركيز العالي بالقيادة وفي أجواء آمنة تعتمد على الحماية للمتسابقين وتطبيق أعلى معايير السلامة الدولية في سباقات السيارات.

ووجهت الشركة المنظمة لبطولة جيمكانة السعودية الدعوة لجميع محبي رياضة السيارات من متسابقين وجمهور لمتابعة مجريات السباق والتتويج، حيث سينال الفائز بالمركز الأول سيارة فورد موستانج 2013 وسيحصل صاحب المركز الثاني على جائزة نقدية مقدارها عشرون ريالا وسينال صاحب المركز الثالث عشرة آلاف ريال وسيتم السحب على سيارة فورد فوكس 2013 للجمهور الحاضر بجدة.

واسم "الجيمكانه"، وفقا لموقع المسابقة، مستعار من نظام الفروسية للجيمكانه، وقد تم تطبيق نفس النظام في رياضة سباقات السيارات، التي أصبحت تمارس في عدد من البلدان حول العالم.

ويعتمد نظام جيمكانه على تحدي الوقت والسرعة في السيارات في حلبات مخصصة، غالباً ما تكون معقدة - كما في حلبات الأوتوكروس - وحفظ الحلبة هو جزء هام لتحقيق زمن قياسي، إذ تحتوي على العقبات التي يتوجب على السائق المناورة بينها من خلال مسارات محددة مسبقاً عن طريق استخدام العديد من أساليب القيادة المختلفة، وهذا ما يميز سباقات جيمكانه عن سباقات الأوتوكروس التقليدية.

و "جيمكانه" هي نوع من أنواع السباقات التي تعتمد على الدريفت (الانجراف بالسيارة) والسرعة لإنهاء السباق، حيث يكون التحدي بين سيارتين متسابقتين تنطلقان في نفس التوقيت ومن نفس نقطة الانطلاق في مسارين متقابلين في تحدي السرعة والاستعراض بالسيارة وتحقيق أفضل وقت للوصول إلى نقطة النهاية التي تكون نفس النقطة التي تم الانطلاق منها.

ويكون تصميم الحلبة على شكل "فراشة" ومكونة من مسارين صغيرين، حيث تكون نمطية كل مسار في اتجاه واحد تتخلله العقبات في الطريق مثل الأقماع، البراميل، الحواجز، برك الماء والمقاطع الرملية، وبعد ذلك يتم الالتواء بالمسار مرة أخرى على نفسه. وفي بعض المنعطفات وحين تتقاطع المسارات في نقاط محددة مسبقاً، يتوجب على السائق التحكم بمؤخرة السيارة وجعلها تسبق المقدمة. وكذلك يجب على السائق عكس المسار في نقاط محددة والانحراف بالسيارة عند الزوايا اعتماداً على ناقل الحركة ومناورات فرامل اليد ومهارات الكبح بالقدم اليسرى. ويفوز بالسباق الأسرع وصولاً لنقطة النهاية في أقصر وقت ممكن.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة