السيسي يعلن حصاد الولاية الأولى... والبرلمان يقر تعديلاً وزارياً محدوداً

السيسي يعلن حصاد الولاية الأولى... والبرلمان يقر تعديلاً وزارياً محدوداً

تحرير ربع مليون توكيل لـ21 مرشحاً رئاسياً مُحتملاً
الاثنين - 28 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 15 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14293]
إيناس عبد الدايم

في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لتقديم «كشف حساب» عن فترته الرئاسية الأولى، خلال مؤتمر يبدأ الأربعاء المقبل، ويستمر على مدار 3 أيام، أقر مجلس النواب، أمس، تعديلاً وزارياً محدوداً تضمن تعيين 4 وزراء جدد، وتسمية نائبين للوزراء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي: إن «مشاركة السيسي في مؤتمر (حكاية وطن) الذي يعقد تحت رعايته خلال الفترة (17 - 19) يناير (كانون الثاني) الحالي بالقاهرة، يأتي في إطار حرصه على تفعيل المشاركة المجتمعية، وتعزيز الحوار مع المواطنين، وبخاصة الشباب، ودورهم في مساندة جهود الحكومة لتنفيذ المشروعات القومية وخطط التنمية الاقتصادية».

وأضاف السفير بسام راضي: إن المؤتمر «سيحضره عدد كبير من ممثلي المجتمع وأطيافه المختلفة، وخبراء ومتخصصون في شتي المجالات، وسيتم خلاله تقديم عرض شامل للمعلومات المتوافرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، فضلاً عن التحديات التي تواجه الدولة». وأشار إلى أن الرئيس سيرد «خلال المؤتمر على استفسارات المواطنين، التي تم طرحها في إطار مبادرة (اسأل الرئيس)، التي انطلقت من 10 يناير، وتستمر حتى اليوم».

وفي 20 يناير الحالي ستبدأ «هيئة الانتخابات» في قبول طلبات الترشح للرئاسة لمدة 10 أيام، على أن يبدأ الاقتراع في الخارج في 16 مارس (آذار) المقبل، ولمدة ثلاثة أيام، في حين يجري التصويت في الداخل في 26 من الشهر نفسه ولثلاثة أيام أيضاً.

من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم «الهيئة الوطنية للانتخابات»، المستشار، محمود الشريف: إن «عدد المؤيدين الذين حرروا توكيلات لمرشحين محتملين للرئاسة أقرب، حتى مساء أمس، إلى ربع مليون توكيل، تم تحريرها لصالح 21 اسماً لمرشحين محتملين».

وأشار الشريف، إلى أن الهيئة «تلقت 15 طلباً من منظمات راغبة في متابعة سير العملية الانتخابية، وأن اللجنة تعمل على فحص تلك الطلبات ومدى انطباق الشروط عليها من عدمه».

حكومياً، وافق مجلس النواب بأغلبية أعضائه في جلسته العامة الطارئة أمس، على التعديل الوزاري الذي شمل 4 وزراء جدد، وتضمن تعيين اللواء أبو بكر محمود الجندي وزيراً للتنمية المحلية، وإيناس مصطفى عبد الدايم وزيرة للثقافة، وخالد محمد علي بدوي وزيراً لقطاع الأعمال، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة للسياحة.

ووافق المجلس على تعيين «عاصم الجزار نائباً لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون التخطيط العمراني، وطارق محمد توفيق أمين نائباً لوزير الصحة والسكان».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة