السودان يعلن ترتيبات لمواجهة تهديد مصري ـ إريتري محتمل

السودان يعلن ترتيبات لمواجهة تهديد مصري ـ إريتري محتمل

القاهرة تدعو الخرطوم إلى «عدم التحوّل مخلباً لقوة إقليمية»
الجمعة - 24 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 12 يناير 2018 مـ رقم العدد [14290]
الرئيس السيسي خلال استقباله نظيره الإريتري في القصر الرئاسي بالقاهرة (أ.ب)
الخرطوم: أحمد يونس - القاهرة: «الشرق الأوسط»
أعلن السودان أمس عن ترتيبات لمواجهة ما سماه تهديدات محتملة من مصر وإريتريا قرب حدوده مع الأخيرة، في الوقت الذي تفادت القاهرة الرد على الفور، واكتفت بالقول على لسان المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد إن «الموقف المصري حيال السودان سبق أن عبّر عنه وزير الخارجية سامح شكري في أكثر من مناسبة».

وكشف إبراهيم محمود، مساعد الرئيس السوداني ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، عقب اجتماع للمكتب القيادي للحزب الحاكم، عن أن السلطات تلقت معلومات أمنية عن تهديدات محتملة، قد تأتي من مصر وإريتريا من ناحية منطقة «ساوا» الإريترية. وأوضح محمود أن اجتماع قيادة الحزب الحاكم الذي انعقد مساء أول من أمس واستمر حتى صباح أمس، وجه بمواصلة الترتيبات الأمنية على الحدود الشرقية للبلاد، لمواجهة تهديدات محتملة ومشتركة من كل مصر وإريتريا. وتابع محمود أن اجتماع المكتب القيادي للحزب الحاكم، تلقى «تنويراً من النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، يتعلق بتهديدات قد تحدث في بعض الولايات، خصوصاً من جهة ولاية كسلا، وأن معلومات وردت بشأن تحركات مصرية إريترية، بمنطقة ساوا قرب حدود كسلا».

بدورها، تفادت القاهرة أمس التصعيد مع الخرطوم، إذ رفض المتحدثون الرسميون باسم وزارتي الدفاع والخارجية المصريتين التعليق على الاتهامات السودانية، في اتصال مع «الشرق الأوسط».

وذكر شكري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التنزاني أمس حول موقف بلاده إزاء التوترات الأخيرة مع السودان، أن مصر «لديها دائما أمل في أن تشهد العلاقات (مع السودان) القدر الكافي بما يراعي تطلعات الشعبين ومصلحتهما وفقا للاتفاقيات السابقة... وهذا يتطلب جهدا وانفتاحا لسياسات تكون داعمة لهذا التوجه... وهذا تطلع مصر دائما». وأبلغ مصدر سياسي مصري مطلع «الشرق الأوسط» أمس، أن «بلاده ترغب في تهدئة الأجواء مع السودان في هذه الآونة... وتأمل في ألا يكون السودان مخلبا لقوة إقليمية تريد الضغط على مصر وتسميم الأجواء».

...المزيد
السودان مصر أخبار السودان أخبار مصر

التعليقات

خالد العثمان
البلد: 
السعودية
12/01/2018 - 05:15
ينبغي علي الأخوة في مصر والمسؤليين المصريين تغيير طريقة التعامل مع السودان وأهله فالاسلوب الذي اتخذته الحكومات المصرية في تصعيد الأزمة واحتلال حلايب السودانية وعدم التوصل مع السودان لإيجاد حل للمشكلة وكذلك تبني مصر لبث تهديدات السودان والخبشه بسبب سد النهضة من خلال احتضان ارتريا هذا سيفقد مصر مكانتها في السودان بل سيولد العداوة بين الشعبين وستخسر مصر السودان شعبا وحكومة
محمد ضرار خيري
البلد: 
السودان
13/01/2018 - 04:52
لم يحدث ان احتج السودان باستقبال مصر لاي مسئول دولي او اقليمي معادي للسودان باعتبار ان ذلك من اختصاص الادارة المصريه حتى فتح مكاتب للمعارضة السودانيه لان ذلك شان مصري محض ولكن سيس مفهوما الاحتجاجات المصريه المتكرره لكل قرار سوداني لا يخضع للأهواهم او لا يتماشى مع سياساتهم كأن السودان ولايه من الولايات المصريه والسماح للاعلام المصري بالاساءة للحكومه والشعب السوداني وانا اعتبر بان ذلك يسئ للأعلام المصري أكثر من اسأءتها للسودان وليعلموا بأننا من بيننا دكاتره ومهندسين واعلاميين وأكثر من أربعين جامعة ودور العلم في السودان ولسنا مجموعة من الجهلة ولا تخاطبونا كأننا في القرون الوسطي ولا ينطلي علينا كل هذا الحطل الاعلامي
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة