رموز نضال فلسطينية

> كثرة من العرب والفلسطينيين أنشدت في عقد السبعينات أغنية «لينا» للمغني اللبناني خالد الهبر، كتب كلماتها الشاعر حسن ظاهر وتقول: «لينا طفلة كانت تصنع غدها... لينا سقطت لكن دمها كان يغني للجسد المصلوب الغاضب.. للقدس ويافا وأريحا، للشجر الواقف في غزة.. للبحر الميت في الأردن. يا نبض الضفة لا تهدأ أعلنها ثورة... حطم قيدك.. اجعل لحمك جسر العودة... فليمسِ وطني حراً.. فليرحل محتلي.. فليرحل».

لينا النابلسي

المقصودة بهذه الأغنية هي الفتاة الفلسطينية الصغيرة لينا إسحاق النابلسي التي لم تكن تبلغ في حينه سن الخامسة عشرة.
يوم 16 مايو 1976، لاحق أحد جنود الاحتلال الإسرائيلي لينا التلميذة في المدرسة العائشية في مدينة نابلس، وهي تقود مظاهرة، وحاصرها في أحد مباني المدينة وألقى القبض عليها. شهود عيان قالوا إنها بصقت في وجهه فأعدمها برصاصة في العنق، مع أنها كانت بين يديه لا تقوى على الحركة وكان بإمكانه اعتقالها. وهكذا تحولت لينا النابلسي إلى رمز وطني استمد منه جيل الشباب الفلسطيني الإلهام في مقارعة الاحتلال خلال السنوات اللاحقة، ونموذج للفتاة الفلسطينية المناضلة ضد القهر والاحتلال. وفي عقد الثمانينات ما كاد بيت فلسطيني يخلو من اللوحة التي تصوّرها وهي ملقاة على الأرض والدماء تسيل من شعرها وهي بزيها المدرسي الأخضر. اللوحة رسمها الفنان الفلسطيني ابن القدس سليمان منصور بعدما صادرت سلطات الاحتلال الصورة الأصلية التي تظهرها مضرجة بدمائها بعد قتلها.
أصبحت لينا ثاني شهيدة في مدينة نابلس بعد إلهام أبو غزالة، المقاتلة في صفوف «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، التي استشهدت بانفجار عبوة ناسفة كانت تعدها عام 1968. كذلك كانت لينا النابلسي ثاني شهيدة بالضفة الغربية تقضي برصاص جيش الاحتلال بعد عدوان يونيو (حزيران) 1967.

منتهى الحوراني و«الانتفاضة الأولى»

الشهيدة الأولى كانت منتهى الحوراني (16 سنة) من مدينة جنين، واستشهدت في يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) سنة 1974، على مقربة من دوار مدينة جنين. وهي أيضاً سارت في مظاهرة ضد عنف الاحتلال فرّقها الجنود بالرصاص الحي، فأصابوها برأسها. وتحوّلت إلى رمز. وللعلم، بعد مقتل لينا، نفذت «الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين» عملية فدائية في الجفتلك بمنطقة غور الأردن يوم 18 أكتوبر (تشرين الأول) 1976، سمتها «عملية الشهيدة لينا النابلسي» وشارك في العملية خمسة مقاتلين، عبروا نهر الأردن وهاجموا معسكراً للجيش الإسرائيلي. ودارت معركة عنيفة قتل خلالها ثلاثة مقاتلين هم مشهور طلب العاروري وحافظ أبو زنط وخالد أبو زياد، في حين عاد اثنان إلى قاعدتهما، في حين قتل ثلاثة وأصيب ستة من جنود الاحتلال.
في تلك الفترة، تصاعد النضال الفلسطيني ضد الاحتلال بمشاركة مختلف الفصائل الفلسطينية المنضوية في منظمة التحرير الفلسطينية. وانطلقت «الانتفاضة الأولى» يوم 8 ديسمبر 1987، وإثرها دعا الرئيس الأميركي جورج بوش الأب إلى مؤتمر مدريد للسلام (عام 1991)، وبدأت مفاوضات على مسارين. وفيها برزت وتألقت د. حنان عشراوي، كناطقة بلسان المفاوضين الفلسطينيين عن منظمة التحرير الفلسطينية، ود. صائب عريقات، ورئيس الوفد د. حيدر عبد الشافي والمناضل المقدسي فيصل الحسيني. تلك الانتفاضة توقفت رسمياً مع الكشف عن «اتفاقيات أوسلو» في 13 سبتمبر (أيلول) 1993. وبرز في هذه «الانتفاضة» ألوف القادة الميدانيين الذين تحولوا إلى رموز للكفاح. وكانت حصيلتها 1162 شهيداً، بينهم 241 طفلاً ونحو 90 ألف جريح ومصاب و15 ألف معتقل فضلاً عن تدمير ونسف 1228 منزلاً. ولاستيعاب هذا العدد الهائل من الأسرى اضطرت إسرائيل إلى فتح عدة سجون. وأبعدت إسرائيل مجموعة من شباب «الانتفاضة» الذين أصبحوا لاحقاً رموزاً وقادة أمثال مروان البرغوثي ومحمد دحلان وجبريل الرجوب وتوفيق الطيراوي وغيرهم.
في تلك الفترة، أيضاً، وجهت إسرائيل لأول مرة ضربة لحركة حماس، التي بدأت محاولات لتحويل الانتفاضة إلى عمل عسكري. وفي ديسمبر 1992 أبعدت 415 شخصية من قادة حماس إلى محيط قرية مرج الزهور اللبنانية. وفي إطار المعركة لأبطال قرار الإبعاد، بقي المبعدون في خيام يرفضون أي توطين. وهبت حملة تضامن عالمية معهم أسفرت عن تحريرهم وعودتهم بعد نحو السنة إلى فلسطين. وبرز من هؤلاء يومها عدد من الشخصيات التي احتلت مواقع قيادية، مثل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس ود. محمود الزهار عضو المكتب السياسي، ود. عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، وحسن يوسف قائد حماس في الضفة الغربية، وسامي أبو زهري المتحدث الرسمي. وكان بين القادة البارزين من اغتيل لاحقاً مثل د. عبد العزيز الرنتيسي وإسماعيل أبو شنب وسعيد محمد صيام وصلاح دروزة. وهذا إضافة إلى الشيخ أحمد ياسين، الذي اغتيل هو أيضاً بأيدي إسرائيل عام 2004.

«الانتفاضة الثانية» ومروان البرغوثي

«الانتفاضة الثانية» انطلقت في 28 سبتمبر 2000 إثر دخول أريئيل شارون (رئيس المعارضة الإسرائيلية يومذاك) إلى باحة المسجد الأقصى برفقة حراسه، الأمر الذي دفع جموع المصلين إلى التجمهر ومحاولة التصدي له، فكان من نتائجه اندلاع أول صدامات عنيفة في هذه «الانتفاضة». وفي مرحلة معينة منها، توفي الرئيس الفلسطيني وكبير الرموز، ياسر عرفات، الذي يصر الفلسطينيون على أن إسرائيل قامت بتسميمه. وتوقفت هذه «الانتفاضة»، فعلياً في 8 فبراير (شباط) 2005، بعد اتفاق الهدنة الذي عقد في قمة شرم الشيخ، وجمع الرئيس الفلسطيني المنتخب حديثاً محمود عباس وشارون، الذي أصبح رئيساً للوزراء. واتسمت «الانتفاضة الثانية» مقارنة بسابقتها بكثرة المواجهات المسلحة التي راح ضحيتها 4412 شهيداً فلسطينياً و48322 جريحاً (خسائر إسرائيل 334 قتيلاً عسكرياً و735 قتيلاً مدنياً بمجموع 1069 قتيلاً و4500 جريح). ومرت مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة خلالها بعدّة اجتياحات إسرائيلية منها عمليات «الدرع الواقي» و«أمطار الصيف» و«الرصاص المصبوب».
وكان من أبرز رموزها: مروان البرغوثي (من مواليد 1958)، الذي كان يقود تنظيم حركة فتح الميداني في الضفة الغربية، واعتقلته في عام 2002، وحكمت عليه بالسجن لخمسة مؤبدات، كما برزت صبايا فلسطينيات نفذن عمليات عسكرية، منهن: وفاء إدريس (كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح)، وهبة الضراغمة (سرايا القدس التابعة للجهاد الإسلامي)، وريم الرياشي (كتائب القسام التابعة لحركة حماس)، فضلاً عن عشرات النساء الفلسطينيات اللواتي تحولن إلى أسيرات.
وفي السنتين الأخيرتين تعاظمت هذه الجهود. وراح الإسرائيليون يتحدثون عن «انتفاضة السكاكين»، التي يقصدون بها قيام فلسطينيين أفراد بعمليات طعن لجنود أو مستوطنين. وخلالها تحول بعض الفتية إلى رموز، أمثال إسحق بدران (14 سنة) ومهند حلبي من سكان القدس المحتلة، اللذين قُتِلا بدعوى تنفيذ محاولة طعن.