كاديلاك تبحث تعديل استراتيجية التسويق في السعودية لاستيعاب القطاع النسائي

كاديلاك تبحث تعديل استراتيجية التسويق في السعودية لاستيعاب القطاع النسائي

مديرها الإقليمي لـ«الشرق الأوسط»: سوف نطرح العام الحالي طراز {إكس تي4} المناسب جدا للمرأة
الأربعاء - 15 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 03 يناير 2018 مـ رقم العدد [14281]
دبي: عادل مراد
استقبل كريستيان سومر، المدير الإقليمي لشركة كاديلاك، أخبار القرار الملكي السعودي بالسماح للمرأة بقيادة السيارات بالكثير من الحماسة وقال إنه يتطلع لاستقبال القطاع الجديد في معارض الشركة في السعودية. وأكد سومر في حوار مع «الشرق الأوسط» جرى على هامش معرض دبي الأخير أنه في عام 2018 سوف تطرح الشركة طراز «إكس تي 4» الذي يعتقد أنه يناسب إلى حد كبير قيادة المرأة في السعودية.

وأضاف سومر أن الشركة تدرس الآن مع الموزعين في السعودية تعديل استراتيجية التسويق في العام الجديد لكي تتناسب مع متطلبات القطاع النسائي الجديد. ولم تتخذ الشركة قرارات بعد في هذا الشأن انتظارا إلى ما بعد استكمال الدراسات والأبحاث التي تجريها مع الشركاء السعوديين.

وفي معرض دبي كشفت الشركة عن توجهات المستقبل عبر طراز إيسكالا التجريبي الذي قدمته للمرة الأولى في المنطقة. وتحمل إيسكالا بصمات التصميم الحديث للشركة التي سوف تعم بدرجة أو بأخرى على جميع سيارات الشركة في المستقبل. كما تحمل السيارة أحدث تقنيات الشركة مثل نظام «سوبر كروز» الذي يمهد للقيادة الذاتية في المستقبل.

وظهرت في المعرض أيضا نماذج أخرى من سيارات كاديلاك مثل إيسكاليد و«سي تي 6» و«إكس تي 5». وتعد إيسكالا هي الفئة العليا في كاديلاك وهي من نوع السيدان بتصميم «ليفت باك» يدفعها محرك سعته 4.2 لتر بثماني أسطوانات وشاحن توربو مزدوج. وسوف تدخل الأسواق في المستقبل سيارات الجيل الجديد من كاديلاك التي تحمل ملامح إيسكالا، التي تحمل ملامح جديدة تشمل الأضواء الأفقية والعجلات بقطر 22 بوصة. وفي الداخل تعمم الشركة تصميما جديدا لنظم التواصل والتحكم.

وكان رئيس الشركة يوهان دي نيشن الذي يديرها منذ ثلاث سنوات قد اتخذ قرارا بفصل مقر الشركة ونقله إلى نيويورك بعيدا عن الشركة الأم جنرال موتورز في ديترويت كما نجح في رفع مبيعات الشركة إلى مستويات قياسية، معتمدا على التوسع في الصين وتحول بالشركة إلى تصنيع الأنواع الرياضية الرباعية التي يزداد عليها الطلب. وهو يخطط الآن لإنتاج سيارات كاديلاك كهربائية. وقال دي نيشن إن أهم أسباب الانتقال إلى نيويورك أنها واحدة من المدن القليلة في العالم التي تحدد توجهات المستقبل. وهو يرى أن وجود الشركة في موقع تشكيل الذوق والفخامة في العالم سوف يسهم في فهم الشركة هذه التوجهات وكيفية التعامل معها.

- ولكن هل تم هذا الانفصال عن الشركة الأم يأتي على مستوى الشرق الأوسط أيضا؟

هذه واحدة من النقاط الحيوية في تشكيل هوية المنتجات الفاخرة من كاديلاك. ولدينا الآن موظفون في شركات العرض والتوزيع متخصصون في علامة كاديلاك كما توفر معارض سياراتنا خدمات خاصة بزبائن كاديلاك. وقد تتشارك هذه المعارض مع علامة شيفروليه ولكن عملياتها منفصلة تماما.

- هل لديكم صالات عرض كاديلاك منفصلة وقائمة بذاتها في المنطقة؟

لدينا صالات عرض منفصلة ولكننا ما زلنا نشترك في الجذور مع علامات الشركة الأم. ونحن نعمل مع شركائنا من أجل تدعيم هويتنا التجارية الفاخرة. وفي المستقبل سوف نرى عمليات منفصلة تماما لعلامة كاديلاك وفق هذه الاستراتيجية.

- كيف كانت عمليات كاديلاك في السوق السعودية هذا العام وما هو أفضل الطرازات مبيعاً؟

إن السوق السعودية لها أهمية كبيرة بالنسبة لنا وهي إحدى أكبر سوقين لنا في المنطقة مع الإمارات. وأفضل أنواع كاديلاك مبيعاً في السعودية هو طراز إيسكاليد الرباعي الرياضي الكبير.

- في رأيك ما الذي يجعل كاديلاك منفردة بين العلامات الفاخرة الأخرى؟

علاوة على إنتاج سيارات سيدان ورباعية فاخرة، نحن نريد التواصل المستمر مع زبائننا. ونريد أيضا أن نتواصل مع الجيل الجديد من المشترين وأن نتشارك معهم في الطموحات. ونحن نفعل الكثير من أجل إحضار دماء جديدة إلى علامة كاديلاك. وتجذب سيارات كاديلاك رجال الأعمال والعاملين في مجالات فنية. هذه العوامل بالإضافة إلى التصميمات الجديدة التي سوف نكشف عنها في السنوات المقبلة سوف تضيف لمسات جديدة إلى علامة كاديلاك.

- هل ستعمم لغة التصميم الجديدة على كل فئات كاديلاك في المستقبل؟

بالتأكيد، فمعالم التصميم التي نراها في إيسكالا اليوم سوف يتم تطويعها لكي تدخل على الأجيال الجديدة لسيارات كاديلاك السيدان والرباعية.

- كيف تنظر كاديلاك إلى المستقبل من حيث التقنيات واستخدام بدائل الوقود العضوي؟

- أعلنت مجموعة جنرال موتورز أنها بصدد إنتاج 20 سيارة كهربائية جديدة بحلول عام 2023، وجزء من هذه السيارات سوف يحمل علامة كاديلاك. ونحن أيضا نبحث في تقنيات القيادة الذاتية. وهناك الكثير من المستويات للقيادة الذاتية وما نقدمه الآن هو نظام «سوبر كروز» الذي يمكن أن يوفر قيادة ذاتية في أي وقت بما يعزز فكرة القيادة بلا يدين. ويمكن لنظام «سوبر كروز» أن يتولى القيادة في ظروف القيادة الرتيبة على الطرق السريعة. ونحن نعمل أيضا مع المشرعين في الكثير من الأسواق لاقتراح تقنيات بعينها تناسب أسواقهم. وهناك توجهات مختلفة في كل سوق من الأسواق وفقاً للظروف المحلية.



حقائق وطرائف حول سيارات كاديلاك

- من أوائل سيارات كاديلاك المصفحة كانت سيارة زعيم المافيا آل كابون في نهاية عشرينيات القرن الماضي. وعندما دخل آل كابون السجن استولت السلطات الأميركية على سيارته وحولتها إلى سيارة رئاسية للمناسبات الخاصة التي تتطلب حماية.

- اسم كاديلاك مستعار من اسم ضابط فرنسي هاجر إلى أميركا اسمه أنطوان دو لاموث كاديلاك وهو أيضا مؤسس مدينة فيل ديترويت التي تحولت إلى ديترويت فيما بعد.

- كانت كاديلاك أول سيارة مغلقة بالكامل تنتج على نطاق واسع.

- اخترعت كاديلاك نظام بداية التشغيل الكهربائي للسيارات بدلا من بداية التشغيل اليدوي من الخارج الذي كان يسمى «كرانك». وكانت كاديلاك أول سيارة تستخدم المصابيح الكهربائية والتكييف ووسائد الهواء أيضا.

- كانت كاديلاك دوفيل أول سيارة تحمل نظام الرؤية الليلية.

- هنري ليلاند مؤسس كاديلاك هجر الشركة وأسس شركة لنكولن المنافسة. وعند إفلاسها اشترتها شركة فورد.
أميركا السعودية السيارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة